الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تلوث الهواء يسرع شيخوخة الرئة

حجم الخط
صورة أرشيفية
وكالات - سند

كشفت دراسة كندية جديدة أجراها باحثون بجامعة ماكجيل أن التعرض لتلوث الهواء يسرع شيخوخة الرئة ويزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة داني دويرن، إن الدراسة تناولت تعرض 300 ألف شخص للجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين وهي المواد التي تأتي بشكل أساسي من انبعاثات السيارات والمصانع.

 ووجدت الدراسة أن كل زيادة سنوية للتعرض تبلغ خمسة ميكروجرام لكل متر مكعب من الجسيمات الدقيقة في الهواء التي تعرض لها المشاركون.

 كما وجدت أن التخفيضات المرتبطة في وظائف الرئة مماثلة لتأثير عامين من الشيخوخة.

وأشار دويرن أن هناك زيادة بنسبة 52 بالمئة في احتمالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن لكل زيادة مقدارها خمسة ميكرو جرامات لكل متر مكعب من التعرض للجسيمات الدقيقة.

وبين أن هذه الجسيمات رقيقة للغاية ويمكن أن تتعمق في الرئتين وتسهم في الأمراض المزمنة في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية بتركيزات سنوية متوسطة لا تزيد عن 10 ميكرو جرام لكل متر مكعب من الهواء.

وقال العالم الكندي إن الباحثين نظروا في عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة الرئة بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والدخل والتعليم والعمل والتدخين والتعرض للتدخين غير المباشر.

وأوضح أن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو حالة طويلة الأجل مرتبطة بانخفاض وظائف الرئة التي تسبب الالتهاب في الرئتين وتضييق الشعب الهوائية.