الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مجدلاني: استراتيجية مكافحة الفقر ستتبلور منتصف 2022

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، عن وضع "استراتيجية" لمكافحة الفقر في فلسطين بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا" وجامعة الدول العربية.

وقال مجدلاني في حديث تلفزيوني اليوم الخميس، إن الاستراتيجية المنشودة ستتبلور منتصف العام المقبل.

وأضاف: "سوف تكون هذه الاستراتيجية من ضمن مسؤولية وزارات أخرى، مثل وزارة الصحة وغيرها من الوزارات ذات العلاقة، وليس فقط وزارة التنمية الاجتماعية".

وأوضح أن معادلة الفقر في فلسطين كانت تبنى سابقًا على بعدين؛ الاستهلاك والدخل الشهري، وكانت تقيّم الأسرة وفق ذلك، لكن الوزارة اعتمدت مؤخرًا مفهومًا جديدًا اسمه "مفهوم الفقر متعدد الأبعاد".

وبيّن بأن المفهوم الجديد "لا يعتمد على الدخل والاستهلاك للأسرة فقط، بل على مؤشرات أخرى تحدد مستوى الفقر لدى الأسرة، وهذا مفهوم دولي".

وأشار إلى أن فلسطين من أوائل الدول التي تبنت هذا المفهوم في الشرق الأوسط.

ولفت النظر إلى أن الوزارة أقرته في شهر يناير 2020، وبدأت العمل على تطويره وتطوير استراتيجيته، مشيرًا إلى تشكيل الفريق الوطني الفلسطيني للفقر المتعدد الأبعاد.

وأردف: "الفقر المتعدد الأبعاد يعني النظر في جوانب متعلقة بوضع الأسرة إضافة للدخل المادي، مثل الصحة والتعليم والسكن والمواصلات والأمن الاجتماعي والمياه والكهرباء وهي كلها ذات علاقة بدلالة ومؤشرات الفقر".