الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

هل ستُصنع لقاحات جديدة ضد "أوميكرون"؟

حجم الخط
أوميكرون.jpg
جنيف - وكالات

يزداد الغموض المحيط بالنسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، المعروف باسم "أوميكرون"، على وقع الانتشار الواسع له الذي دفع دولًا عدّة إلى اتخاذ إجراءات احترازية، من بينها حظر السفر.

وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، إنه لا يوجد دليل يدعم فكرة تغيير لقاحات كورونا حتى تكون ملائمة لمقاومة متحور "أوميكرون".

وأضاف رايان، خلال فعالية نقلتها منصات التواصل الاجتماعي، أنه رغم ذلك، وإذا لزم الأمر، فإن العمل جار بالفعل في حالة الحاجة إلى لقاحات خاصة بـ "أوميكرون".

وتابع "في الوقت الحالي، لدينا لقاحات فعالة جداً، نحن بحاجة إلى التركيز على توزيعها بشكل أكثر إنصافا، ونحن بحاجة إلى التركيز على حصول الفئات الأكثر عرضة للخطر على التطعيم".

وفي وقتٍ سابق أمس الجمعة قال منظمة الصحة العالمية، إنها لا تزال تدرس قابلية الانتقال وشدة السلالة الجديدة.

وأعربت مختبرات بينها موديرنا وأسترازينيكا وفايزر/بايونتيك ونوفافاكس، عن ثقتها في قدرتها على إنتاج لقاح جديد ضد "أوميكرون"، كما تعمل روسيا على إنتاج نسخة من لقاح سبوتنيك-في ضد هذه المتحورة.

وحتى فجر اليوم، تجاوز عدد مصابي "كورونا" حول العالم، 265 مليونًا و92 ألفا، توفي منهم أكثر من 5 ملايين و256 ألفًا، وتعافى ما يزيد على 238 مليونًا و839 ألفًا، وفق موقع "ورلدوميتر".