الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"الانتخابات": أتممنا الاستعدادات ليوم الاقتراع

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الثلاثاء، إنهاء الاستعدادات الخاصة بيوم الاقتراع، المقرر السبت المقبل، لانتخابات الهيئات المحلية.

وقال المتحدث باسم اللجنة، فريد طعم الله، إن العملية تسير وفق الجدول الزمني المخطط له "دون أي معيقات".

وأوضح طعم الله، أنه تم المرور بكل مراحل الاستعداد للعملية الانتخابية، والآن نحن في مرحلة الدعاية الانتخابية التي ستنتهي مساء الخميس المقبل.

وأشار إلى أن "اليوم الذي سوف يسبق الانتخابات؛ أي يوم الجمعة المقبل، سيكون يوم صمت انتخابي، ويمنع فيه الدعاية الانتخابية، ليبدأ الاقتراع يوم السبت المقبل".

ولفت النظر إلى تدريب 4000 شخص ليديروا العملية الانتخابية، والبدء بشحن البدء صناديق الاقتراع إلى المراكز، كما تم التواصل مع المراقبين المحليين والدوليين.

ونوه إلى وضع "بروتوكول صحي" بالتعاون مع وزارة الصحة، في ظل انتشار المتحور الجديد لجائحة كورونا.

وأردف: "العملية سوف تكون سريعة، وكل المطلوب من المواطن هو المعرفة بمركز الاقتراع الذي سجل به، وفي حال كان غير متأكد من العنوان بإمكانه الاتصال على الرقم المجاني #600* للاستعلام عبر رقم هويته".

وبيّن طعم الله بأن ثلثي القوائم؛ أي ما يقارب الـ 65% من القوائم المرشحة للانتخابات هي مستقلة، والثلث الأخير مصنفة كقوائم "حزبية".

وأفاد بأن الانتخابات ستكون في 154 هيئة محلية فقط، تبعًا لترشح عدد من القوائم فيها، والباقي سيكون "بالتزكية" لترشح قائمة واحدة فقط.

وكشف عن وجود فريق داخل لجنة الانتخابات يقوم بمتابعة وسائل الإعلام ميدانيًا، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي، يبلغ عددهم 7000 مراقب محلي.

ونبه: "لكن هذا غير كاف، وبالتالي طلبت اللجنة من هيئة الرقابة التعاون معها من خلال الإبلاغ عن أية خروقات". لافتًا إلى حضور 100 مراقب دولي للإشراف على نزاهة العملية.

وذكر بأنه يوجد 1700 صحفي فلسطيني سوف يغطون العملية الانتخابية.