الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

138 فيلما بـ 34 لغة في مهرجان البحر الأحمر

حجم الخط
رام الله - وكالات

بدأت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الافتتاحية المقامة على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة بالفترة من السادس من ديسمبر الجاري إلى 15 من الشهر ذاته.

ويُشارك في المهرجان 138 فيلما من 67 دولة، بـ 34 لغة مترجمة إلى العربية، منها 25 فيلما بعرض عالمي أول، و48 فيلما بعرض عربي أول، و17 فيلما بعرض أول من دول الخليج.

وافتتح الفيلم الموسيقي "سيرنو" للمخرج البريطاني جو رايت فعاليات المهرجان، فيما اختير الفيلم المصري "برا المنهج"، بطولة ماجد الكدواني وروبي وإخراج عمرو سلامة، ليختتم المهرجان.

وتضم المسابقة الرسمية بشقيها الأفلام الطويلة والقصيرة أهم الإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي، تتنافس على جوائز "اليُسر" التي تقدمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويعرض المهرجان 34 فيلما روائيا متنوعا بين الطويل والقصير، و18 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و16 فيلما في مسابقة الفيلم الطويل.

وإلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة وعروض السجادة الحمراء والعروض الخاصة، يستضيف المهرجان مجموعة من البرامج، إضافة إلى عروض "السينما التفاعلية" و"حلقات البحر الأحمر".

وتقدم الممثلة الأميركية ماغي جيلينهال أول فيلم روائي طويل من إخراجها بعنوان "الابنة الضائعة"، وهو مقتبس عن رواية بنفس الاسم للأديبة إيلينا فيرانتي ومن بطولة الممثلة الحاصلة على جائزة "الأوسكار" أوليفيا كولمان.

ويعرض في برنامج روائع العالم فيلم "بلفاست" من تأليف وإخراج المرشح لعدة جوائز "أوسكار" كينيث برانا، وهو سيرة ذاتية مؤثرة وقصة مليئة بالحب والضحك والضياع.

وتشارك في البرنامج الكوميديا الإسبانية بفيلم "المدير المثالي" من تأليف وإخراج فرناندو ليون دي أرانوا.

و"أنت تشبهني" هو التجربة الإخراجية الأولى للإعلامية والصحفية المصرية الأميركية دينا عامر، ويعرض في نفس البرنامج كذلك فيلم "غرفة التلوين" من إخراج كلير مكارثي.

ويعرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى، التي تستمر حتى 15 ديسمبر الجاري، أفلام الواقع التقني والواقع الافتراضي التي سيتم عرضها ضمن برنامج "السينما التفاعلية".

ويتم عرض هذه الأفلام بالتعاون مع "فن جميل"، إذ يستضيف "حي جميل" هذه العروض، وهو أحدث مجمع إبداعي في جدة.

ويعرض برنامج "السينما التفاعلية" 13 فيلما في المسابقة تتنافس على جائزة "اليُسر الذهبي" للسينما التفاعلية، إضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف دولار، و8 أفلام خارج المسابقة

 والبرنامج تحت إشراف ليز روزنتال، وهي مبرمجة قسم الواقع الافتراضي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة السينما التفاعلية عضويات نسائية بالكامل، ترأسها الفنانة الأميركية الرائدة لوري أندرسون، بمشاركة المخرجة فيكتوريا مابلبيك، وواحدة من أوائل المبدعات بفن الرسم على الجدران في السعودية سارة مهنا العبدلي.