الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص محرر أردني: فيلم "أميرة" تجاوز كل الخطوط الحمراء

حجم الخط
فيلم أميرة.jpg
عمّان - وكالة سند للأنباء

قال مسؤول ملف الأسرى بلجنة "مهندسون لأجل فلسطين والقدس" المحرر الأردني مازن ملصة إنّ فيلم "أميرة" يمثل عدوانا صارخا وتجاوزًا لكل الخطوط الحمراء الأردنية.

وأثار الفيلم الذي رشحه الأردن لجوائز الأوسكار، جدلا واسعا، حيث يطرح مسألة الإنجاب عبر النطف المهربة لأسرى فلسطينيين بشكلٍ مسيء.

وبيّن "ملصة" لـ "وكالة سند للأنباء" أن "أميرة" الذي عُرض في فيلم "الكرامة" لحقوق الإنسان، "تجاوز أولًا الاسم المستمد منه، نسبةً لمعركة الكرامة التي خاضها الأسرى ومرغت أنف الاحتلال، إضافة لانتهاكه حقوق الإنسان وتشويهها لصالح أجندة غير وطنية".

وأكدّ أن الإنجاب عبر "النطف المهربة" واحد من أهم أهم أوجه التحدي والصمود والتعبير عن إرادة الحياة للأسرى، مشيرًا إلى أن أسلوب الطرح واختياره مُستنكر كونه يشوّه الأسرى ونضالاتهم.

وطالب "ملصة" نقابة الفنانين والهيئة الملكية لإنتاج الأفلام، ووزارة الثقافة وكل الجهات ذات العلاقة بالأردن، لسحب الفيلم وحجب طرحه في الإعلام ودور العرض، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمثّل فيلم "أميرة" الأردن في ترشيحات جوائز "الأوسكار" لعام 2022، وتم تصويره في الأردن، عام 2019 وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

وذكرت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، أن الفيلم يُشكك في نسب أبناء الأسرى داخل السجون ، الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهرّبة" لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ"الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى".

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجدو"، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.