الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

قراءة في خريطة الانتخابات المحلية "المرحلة الأولى" بمحافظة قلقيلية

حجم الخط
نواف العامر - وكالة سند للأنباء

تُجرى الانتخابات المحلية في مرحلتها الأولى بمحافظة قلقيلية في 23 هيئة محلية، تتنافس لنيل مقاعدها عدد من القوائم، غلب عليها الطابع العشائري والعائلي، وغابت عن غالبيتها المنافسة الفصائلية "الكلاسيكية".

ووفق قراءة تحليلية أجرتها "وكالة سند للأنباء"، اعتمادًا على القوائم التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية عبر صفحتها الرسمية، فقد سُجلت القوائم الانتخابية في 23 هيئة محلية تتبع المحافظة.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولى للانتخابات المحلية؛ التي أعلنت عنها الحكومة الفلسطينية، في الـ 11 من شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري.

ومن المنتظر أن يعلن فوز قائمة "البناء" في 10 هيئات محلية بالتزكية في محافظة قلقيلية، حيث لم تترشح أي قوائم أخرى لمنافستها، ما يعني أن إعلان فوزها ينتظر فقط يوم إعلان النتائج.

ويتضح من قراءة "وكالة سند للأنباء" للقوائم المرشحة فوز قائمتين مستقلتين بالتزكية في بلدات إماتين وكفر لاقف، شرقي قلقيلية.

487 مرشحًا

ويبلغ عدد المقاعد التي سيجري اختيار أعضاؤها 211 مقعدًا؛ منها 108 مقاعد تفوز بالتزكية في 12 هيئة، مقابل 103 مقاعد يتنافس على الفوز بها 61 قائمة انتخابية في 11 هيئة محلية. وعدد المرشحين في القوائم 487 مرشحًا في الحالتين التزكية والاقتراع المباشر.

نسبة الإناث

ترشحت 138 أنثى في الهيئات الـ 23؛ فاز منهن 27 مرشحة بالتزكية.

نفق الحرية

ولاحظت "وكالة سند للأنباء" في قراءتها أن قائمتين انتخابيتين سجلتا باسم "نفق الحرية" في بلدات كفر قدوم وكفر ثلث تيمنًا بأسرى نفق الحرية الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع عبر نفق حفروه لخارج السجن.

وسُجلت قائمتين بأسماء عائلية في قرى: حجة "ٱل بصلات"، وكفر ثلث "ٱل عيسى"، لكنهما عند التصنيف صنفت كقوائم مستقلة.

منافسة حامية الوطيس

ورصدت "وكالة سند للأنباء" منافسة انتخابية "حامية الوطيس" في بلدات كموقع سنيريا الذي احتل الدرجة الأولى في عدد القوائم بواقع 10 تلاتها عزون 9 قوائم، ثم بلدات: كفر ثلث وكفر قدوم وحجة 7 قوائم لكل منها.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة بالتعاون مع لجنة الانتخابات عن مواعيد المرحلة الثانية للانتخابات في البلديات والبلدات الكبرى في مختلف جغرافيا الضفة الغربية في موعد لا يتجاوز شهر مارس القادم.