الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"حجم التجارة زاد بين الإمارات وإسرائيل"

"بن زايد" و"بينيت" يبحثان علاقات التعاون والقضايا الإقليمية

حجم الخط
000_9UJ8NR.jpg
أبو ظبي-وكالة سند للأنباء

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، نفتالي بينيت رئيس وزراء الإسرائيلي الذي يقوم بزيارة إلى دولة الإمارات.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية فإن "بن زايد" و"بينيت" بحثا مسارات التعاون الثنائي وفرص تنميته في مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والتنموية.

وتطرق اللقاء إلى الأهمية التي يمثلها معرض "إكسبو 2020 دبي" خاصة بالنسبة لدول منطقة الشرق الأوسط للاستفادة من الفرص وأحدث حلول الاستدامة والابتكارات التي تعرضها الدول.

وأكد "بن زايد" أن نهج دولة الإمارات في علاقاتها الخارجية منذ تأسيسها يرتكز على مبادئ ثابتة من الاحترام المتبادل والتعاون وإرساء قيم التعايش والسلام.

وأعرب عن أمله أن يعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة أرض السلام ومهد الديانات السماوية التي أشرقت على العالم كله بدعوة الخير والمحبة.

من جانبه أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بينيت عن سعادته بزيارته الأولى إلى دولة الإمارات ولقائه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأشاد بمستوى التعاون بين البلدين والخطوات التي يتخذانها انطلاقاً من "اتفاق السلام الإبراهيمي" الذي وقعه الجانبان.

وأكد الجانبان في ختام اللقاء مواصلة دعم علاقات التعاون الثنائي والعمل المشترك بما يعزز مصالحهما المتبادلة.

وقبل لقائه بولي عهد أبوظبي، قال "بينيت" إن حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة زاد بسرعة كبيرة في غضون أشهر معدودة.

واعتبر "بينيت" في حوار مع وكالة أنباء الإمارات، أن الإمكانات الكامنة في "الاتفاق الإبراهيمي" غير محدود؛ فإسرائيل على غرار الإمارات بمثابة مركز إقليمي من التجارة في الشرق الأوسط.

وأضاف: "المزج بيننا يتيح فرصاً اقتصادية غير مسبوقة ليس لنا فحسب، بل وللمزيد من الدول، ما يعد مقوماً آخر من مقومات تعزيز الاستقرار والازدهار في هذه المنطقة".

وأشار "بينيت" إلى أن "الاتفاق" أسس بنية جديدة، وعميقة وراسخة للعلاقات الدبلوماسية، والاقتصادية والثقافية في هذه المنطقة قائمة على تعاون يحقق الرفاهية لمجتمعات المنطقة.

وقال "نحن كحكومتين في دولة إسرائيل ودولة الإمارات نعمل على بناء تعاون يحقق الرفاهية لشعوب المنطقة".

وأكد أن العلاقات بين إسرائيل والإمارات توطدت في المجالات كافة، حيث "أبرمت اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة، والأبحاث، والسايبر، والصحة، والتربية، والطيران".

وعن جهود الإمارات في تعزيز التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات المشتركة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن "قيم التسامح والسلام والحوار مشتركة، ولذلك نشأت الصداقة التي تجمعنا وتطورت بهذه السرعة الفائقة"، على حد وصفه.

ووصل "بينيت"، أمس الأحد دولة الإمارات العربية المتحدة، في أول زيارة رسمية هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى أبو ظبي منذ تطبيع العلاقات العام الماضي.

وعيّنت إسرائيل في يوليو/ تموز 2021، الخبير الاقتصادي أمير حايك، سفيرًا لتل أبيب لدى أبو ظبي، وهو أول سفير لإسرائيل بالإمارات بعد توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين منتصف سبتمبر/ أيلول 2020.