الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عبر الهدم والاستيطان

الرويضي: إسرائيل تستهدف تقليص الوجود الفلسطيني في القدس

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، إن سياسة الاستيطان وهدم المنازل وجهان لعملة واحدة، والهدف منهما سياسي بامتياز.

وأشار الرويضي إلى أن الاحتلال يسعى لتقليص الوجود الفلسطيني بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على المدينة المقدسة، وجعل الفلسطينيين أقلية فيها، والتي يخطط لها الاحتلال أن تكون يهودية بالكامل.

وأضاف في تصريحات متلفزة اليوم الخميس: "في الوقت الذي أعلن فيه أن 42% من القدس الشرقية مخصصة للاستيطان بموجب مخطط 2020، سمح للفلسطينيين البناء فيها بنسبة 12% فقط".

وأوضح: "وهذا لا يلبي النمو الديموغرافي الفلسطيني، وبالتالي اضطر آلاف المقدسيين إلى البناء تحت مسمى بدون ترخيص، وأصبح لدينا عدد كبير من المنازل مهددة بالهدم".

وأكد الرويضي أن هذه السياسة الإسرائيلية تشكل جريمة حرب بموجب اتفاقية روما. مشددًا على ضرورة "استمرار العمل سياسيًا لحماية أهلنا في القدس من ممارسات الاحتلال".

ولفت النظر إلى أن "القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس على تواصل دائم مع كل الأطراف الدولية مثل الأمم المتحدة واللجنة الرباعية ومع الإدارة الأمريكية، لتوفير الحماية لشعبنا والتأكيد على مبدأ حل الدولتين".

وبيّن بأن "الحراك القانوني يدعم الحراك السياسي في هذا الإطار، وأن أساس الحراك القانوني هو المحكمة الجنائية الدولية، التي اتخذت القرار بالولاية الجغرافية على الأراضي التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية".

واعتبر أن "تأخير المدعي العام فتح تحقيق فعلي يلجم الاحتلال عن الاستمرار في سياسة هدم المنازل والاستيطان في القدس، جعلنا نستمع لأصوات من حقوقيين دوليين ومؤسسات حقوقية تتساءل عن مدى مصداقية هذه المحكمة في ظل تأخير البدء بالتحقيق".