الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تمنح إقامات مؤقتة لـ 2440 لاجئاً من السودان

حجم الخط
القدس - وكالات

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن موافقة السلطات الإسرائيلية على منح 2440 من طالبي اللجوء لديها من السودان، إقامات مؤقتة.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن إسرائيل "قررت منح إقامة لـ 6 أشهر لطالبي اللجوء من السودان، ابتداءً من الأسبوع المقبل".

وأضافت أنه تقرر منح اللاجئين السودانيين جميع الحقوق التي يتمتع بها الإسرائيليون، باستثناء الحق في التصويت.

ولفتت إلى أنه يمكن تجديد الطلب بعد 6 أشهر، إذا أثبت مقدمو الطلبات أن حياتهم تتمحور في إسرائيل.

وبينت أن "هذا القرار يأتي بعد حكم أصدرته محكمة العدل العليا الإسرائيلية في أبريل/ نيسان الماضي، يطالب إسرائيل بمنح السودانيين الإقامة المؤقتة بحلول نهاية ديسمبر الحالي".

ووفق "تايمز أوف إسرائيل"، فإنه "سيستفيد من هذا القرار حوالي 2440 شخصًا سودانيًا، من مدن دارفور، وجبال النوبة، والنيل الأزرق".

وأشارت إلى أن هؤلاء تقدموا بطلب اللجوء قبل يونيو 2017.

وذكرت أن "إسرائيل ستمنح بطاقة إقامة مؤقتة لكل طالبي اللجوء من محافظات السودان المنكوبة بالحرب، الذين دخلوا إسرائيل قبل عام 2017، وسيتم تجديد الإقامة على أساس فردي".

وقالت إن "معظم اللاجئين السودانيين في إسرائيل فروا إليها بسبب الإبادة الجماعية في دارفور، العام 2003، وأقاموا منذ ذلك الحين دون وضع رسمي، وبالتالي لم يتمكنوا من الحصول على العديد من الخدمات الاجتماعية الأساسية".

وفي السياق ذاته، ذكرت أن ظروف طالبي اللجوء السودانيين ساءت منذ بداية جائحة كورونا، حيث فقد الكثير منهم العمل نتيجة الإغلاق المتكررة في إسرائيل.

وأردفت، أن "اللاجئين السودانيين، لا يملكون مخصصات بطالة أو تأمين وطني يلجؤون إليه، الأمر الذي جعل الكثيرين منهم في حالة اقتصادية يائسة".

ويعيش في إسرائيل نحو 6 آلاف سوداني معظمهم من طالبي اللجوء، ويوجد قسم كبير منهم في تل أبيب.