الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الجامعة العربية تدعو للإفراج الفوري عن "أبو هواش"

حجم الخط
القاهرة-وكالات

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية والإنسانية للتدخل العاجل للإفراج الفوري عن الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 140 يومًا.

جاء ذلك في تقرير صدر عن "قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة"، اليوم الاثنين، حول سياسة الاعتقال الإداري.

وطالبت الجامعة بإلزام سلطات الاحتلال باحترام وتطبيق القانون الدولي، لوضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين وتعرية الإجراءات القضائية والعسكرية الإسرائيلية.

وقالت الجامعة، إن "أبو هواش" دخل مرحلة الخطر ويتعرض لغيبوبة متقطعة نتيجة إضرابه، وصحته تتراجع بشكل ملحوظ، ويواجه خطر الموت المفاجئ.

وطالبت بضرورة تسليط الأمانة العامة الضوء والتركيز على قضية الاعتقال الإداري بشكل خاص، كجزء لا يتجزأ من الممارسات التعسفية للاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وبيّنت أن  الاعتقال الإداري لم يعد بالإمكان التغاضي عنه وعن المخاطر الناجمة عنه، إذ يطاب فئات واسعة من النشطاء والكوادر في القطاعات المختلفة للضغط عليهم وتهديدهم بهدف إخماد عزيمتهم وإصرارهم.

وأكدت  أن الوضع القائم عمليًا لا يخضع لأية ضوابط، مردفةً: "يُمكن القول أنه أصبح إجراءً ممنهجًا يلجأ إليه الاحتلال كخيار سهل لتبرير احتجاز المواطنين دون تهمة".

وأشارت إلى أنه لم تسلم أية فئة من أوامر الاعتقال الإداري، إذ طالت كافة الفئات العمرية والاجتماعية والنخب المثقفة والأكاديميين والأطباء والمعلمين وغيرهم.

وأوضح أن الآلاف يعانون سنويًا من الاعتقالات الفردية والجماعية، ويتعرضون لشتى أشكال المعاملة السيئة والعقوبات من إهمال طبي وظروف اعتقال غير ملائمة ومنع الزيارات العائلية.

وذكرت أن الاحتلال يتعمد حجز الأسير "أبو هواش" بالمستشفى، حيث بدأ يعاني من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام وضمور في العضلات، في ظل تحذيرات واضحة من الأطباء بأنه قد يدخل في مرحلة حرجة في أي وقت.