الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تعرَّفي على أنواع المرطبات علمياً

حجم الخط
istock-1188193700-1170x600.jpg
بيروت-وكالات

يعد وضع طبقات من منتجات العناية بالبشرة علماً بحد ذاته، وكي تصبحي على دراية بما يناسب بشرتك، لا بد من التعرف على بعض المصطلحات العلمية لفهم طريقة عمل المرطبات والمطريات والأمصال وغيرها.

المرطبات من نوع Humectants هي مكونات موجودة في المستحضرات والمنظفات التي ترطب الجلد عن طريق جذب جزيئات الماء مثل المغناطيس.

من الناحية الكيميائية، فإن المرطبات هي مواد استرطابية تشكل روابط هيدروجينية مع جزيئات الماء. يساعد هذا الترابط على ترطيب البشرة عن طريق سحب الماء ودمجه بالجلد.

كما تشجع المرطبات من نوع Humectants على التخلص من الخلايا الميتة (تسمى التقشر) عن طريق تكسير البروتينات التي تربط الخلايا معاً. فإذا كانت الرطوبة تزيد عن 70%، يمكن للمرطبات سحب بخار الماء من الهواء للمساعدة في ترطيب البشرة.

ما أنواع المرطبات؟

المرطبات من نوع Humectants تسحب الماء إلى داخل الجلد، ولذا قد تقرئين أو تسمعين كلمة كريمات "محبة للماء" عند مناقشة هذه الفئة من المكونات، وذلك لأن المرطبات في الواقع ترتبط على مستوى الذرات بالماء، ما يسمح لها بالانتقال مع الماء أثناء امتصاصه في خلايا الجلد.

ومن الجدير ذكره أن المرطبات ليست مصنوعة من مكون واحد، ولكنها فئة من عدة عناصر "محبة للماء"، مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين وغيرهما.

تتضمن بعض المرطبات الاصطناعية من نوع Humectants والأكثر شيوعاً ما يلي:

بوتيلين غليكول.

اليوريا.

جلسيرين.

مستخلص تريميلا.

السوربيتول.

ديسياناميد.

PCA الصوديوم.

أكتات الصوديوم.

أنواع المرطبات

كيف تعمل مرطبات Humectants؟

"المرطبات هي في الأساس مغناطيسات مائية"، هذا ما قالته أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة آفا شامبان.

وأوضحت لموقع Mind Body Green "إنها تساعد في سحب الرطوبة من الهواء إلى الطبقة العليا من بشرتك للحفاظ على خلايا الجلد رطبة وممتلئة بالصلابة والارتداد".

ولكن يمكنها سحب الماء من الهواء الخارجي إذا كانت الرطوبة عالية بدرجة كافية؛ ولأنها ترتبط بالماء، تتدفق المرطبات أيضاً في الطبقة العليا من البشرة وتساعد في الحفاظ على الماء في مكانه.

وتضيف شامبان: "فكر في الجلد على أنه إسفنجة فعلية، عندما تكون جافة تصبح هشة ورقيقة وغير مرنة وخشنة الملمس وشاحبة اللون. قم بتمريرها تحت الماء، وستصبح ممتلئة وكثيفة وناعمة على الفور. حتى لونها يصبح أكثر إشراقاً".

فالمرطبات هي التي تساعد على دخول الماء إلى "مسام" الإسفنج وتثبيته هناك، مما يجعل المظهر نضراً.

في المقابل قد يأتي ترابط المرطبات بالماء بنتائج عكسية، خاصة في البيئات القاحلة.كيف؟

عندما تكون الرطوبة عالية، يسهل على المرطبات سحب الماء من الهواء الخارجي؛ ولكن عندما تنخفض الرطوبة، يمكن للمرطبات سحب الماء من الطبقات العميقة من الأدمة إلى الطبقة القرنية (أو الطبقة الخارجية)، والتي تترك بشرتك أكثر جفافاً من ذي قبل، إذ يتبخر الماء بسهولة من طبقة الجلد العليا.

أفضل طريقة لاستخدام المرطبات

توضح شامبان: "يجب وضع المرطبات على البشرة الرطبة، وليس على الجلد الجاف، بعكس مضادات الأكسدة، التي يفضل وضعها على البشرة الجافة".

لذا يجب استخدام الأمصال المضادة للأكسدة – مثل فيتامين سي – كي تخترق تلك المكونات النشطة خلايا الجلد.

ولكن نظراً لأن المرطبات محبة جداً للماء، فلا بد من منحها الماء الذي تحتاجه للقيام بعملها بشكل صحيح.

يثني طبيب الأمراض الجلدية أنجيلو لاندريسينا الحاصل على النصيحة قائلاً: "المرطبات في منتجات العناية بالبشرة، مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين تحتفظ بالرطوبة بسهولة إذا تم توفيرها".

وبخلاف ذلك، فإن هذه المرطبات ستستمر في أداء وظيفتها ولكن عبر سحب الماء من الجلد بدلاً من الهواء المحيط.

ومن هذا المنطلق يجب اتباع الخطوات التالية:

بعد التنظيف، ربتي على وجهك بمنشفة حتى يصبح رطباً قبل وضع المنتج المرطب.

إذا شعرت أن بشرتك جافة قليلاً بعد التنظيف، يمكنك رش بعض رذاذ الوجه لترطيب بشرتك. لهذا السبب فإن التونر أو الجوهر المرطب essence يوضع قبل مصل العلاج للتأكد من أن المرطبات ستعثر على الرطوبة التي تحتاج إليها.

بعد دهن المرطبات، ستحتاجين إلى حبس تلك الرطوبة بطبقة، مثل الكريم أو الزيت. مرة أخرى، يمكن أن يتبخر الماء الموجود على الطبقة العلوية من بشرتك بسهولة، لذلك من الأفضل أن تضعي مادة مانعة للتسرب أو عامل انسداد كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة، مثل: زيوت معدنية أو الفازلين أو اللانولين أو زبدة الشيا.

كيف أفرق هذا النوع من المرطبات عن الأنواع الأخرى؟

إذا تم تسويق منتج ما على أنه "مرطب – hydrating" أو "مرطب – moisturizing" فهناك احتمال جيد أنه مليء بمرطبات humectants.

وهي بالفعل موجودة في مجموعة متنوعة من تركيبات المنظفات والأمصال والكريمات والمستحضرات والأقنعة وحتى الشامبو والبلسم حسب موقع Very Well Health، لذا يجب قراءة مكونات الكريمات التي تستثمرين فيها والحرص على أن تعطي مفعولها المرجو منها وليس العكس.