الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اشتية: العراق تعهد بمنح الفلسطينيين كامل حقوقهم

حجم الخط
رام الله - سند

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، أن بلد العراق الشقيق، تعهد بمنح اللاجئين الفلسطينيين حقوقاً مساوية لحقوق العراقيين، وتحسين أوضاعهم.

وأوضح اشتية في اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، برام الله، أن الاجتماعات بين الجانبين كانت مثمرة جداً، وأهم نتائجها أن نحو 7 آلاف لاجئ فلسطيني في العراق، سينالون معاملة العراقي ويحصلون على كامل حقوقهم.

وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على تأسيس شركات مشتركة بين القطاعين الخاص والعام من البلدين.

وقال إن القادة العراقيين أكدوا أن بلدهم ستفي بكامل التزاماتها المالية تجاه السلطة الفلسطينية، كما تعهدت في جامعة الدول العربية.

وذكر أن الاجتماعات الثنائية بين البلدين تناولت عدة قضايا منها، الاستيراد والتصدير والاستثمار والزراعة والطاقة، وفتح بنوك فلسطينية في العراق، واستيراد البترول.

وأضاف اشتية أن رئيس الوزراء العراقي أكد بأن مؤسسات ووزارات وأسواق العراق مفتوحة لكل ما هو فلسطيني، وأنه سيقوم بتأسيس شركات بين القطاعين الفلسطيني والعراقي.

وأشار اشتية إلى أن هذه الزيارة تأتي وفقا لتوجيهات الرئيس محمود عباس، وتوجهات الحكومة بالانفكاك من العلاقة مع الاحتلال.

وأثنى اشتية على رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، والرئيس العراقي صالح برهم، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وأن فلسطين تعيش في قلب كل عراقي.

وفي سياق آخر، شكر اشتية جميع الطواقم في وزارة التربية والتعليم، والأمن، الذين حافظوا على سير امتحانات الثانوية العامة على أكمل وجه، متمنياً أن تكون النتائج مبشرة للجميع.

وفيما يخص الحج، أوضح اشتية أنه تم أمس توقيع مذكرة نقل الحجاج من القاهرة الى جدة، وسيكون هناك أربع دفعات من أهلنا في قطاع غزة، ودفعتان من الضفة الغربية الى مكة المكرمة.

وحول استشهاد الأسير نصار طقاطقة في سجون الاحتلال، حمّل اشتية المسؤولية كاملة عن استشهاده، أثناء خضوعه للتحقيق، وعلى الجهات الدولية والحقوقية بالتحرك العاجل والفوري للتحقيق في جرائم الاحتلال ومحاسبته.