الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

واشنطن لا ترى مشكلة بضم الضفة الغربية لإسرائيل

حجم الخط
20190413054909.jpg

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، :"إنّ تصريح رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، بضمّ مناطق في الضفة الغربية "لا يضرّ" الخطة الأميركيّة لتسوية القضية الفلسطينيّة، المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني لبومبيو مع شبكة "سي إن إن"، اليوم السبت، ويرى بأن "صفقة القرن" ستكون مختلفة "بشكل كبير للغاية" عن الخطط التي قدّمتها الإدارات الأميركيّة السابقة، حيث تطرح نموذجًا جديدًا، لم يُجرّب من قبل.

 وتأتي مهمّة الولايات المتحدة _وفقًا لقوله_  "بطرح فكرتها فقط"، في حيّن "على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يجدوا حلا بأنفسهم، نحن نرغب في طرح أفكار جدية وطرق أخرى جديدة للحلّ".

تصريحات بومبيو جاءت ردًا على رسالة، وجّهتها عدد من المنظّمات اليهوديّة الأميركيّة البارزة، للرئيس الأميركي.

 وجاء فيها أن خطوة نتنياهو المحتملة "تمثّل الخطّ المتطرّف في إسرائيل"، داعين ترامب إلى إبطاله.

وأعرب نتنياهو السبت الماضي عن تطلّعه إلى ضم وفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة بعد انتخابات الكنيست التي أجريت الثلاثاء الماضي.

 وكشف نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، أنه بعد الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، تجري مناقشات أيضا حول ضم الضفة الغربية، قائلا: "نحن نناقش أيضا تطبيق السيادة الإسرائيلية على معاليه أدوميم وغيرها من الأمور".

وأضاف "الجميع يدرك أن الولاية المقبلة ستكون مصيرية، في الاتجاهين، أولا ما إذا كان بإمكاننا ضمان أمننا والسيادة في المنطقة الحيوية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وهي أكبر 20 مرة من غزة، أو إننا سنحصل على غزة في يهودا والسامرة، هذا ما هو مدرج في جدول الأعمال".