الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أهمية وضع القوانين المنزلية للأطفال

حجم الخط
اطفال.jpg
واشنطن- وكالات

لا يخلو منزل فيه أطفال من المشاكل والصراعات والتصرفات غير المقبولة التي قد تثير غضب الوالدين والخلافات بين الأشقاء. وعلى الرغم أن حدوثها طبيعي بين الحين والآخر، إلا أن حدوث المشاكل بشكل مستمر وحتى مرور الأطفال بنوبات الغضب بشكل متكرر قد يكون بسبب عدم معرفتهم لقوانين المنزل التي يتوجب عليهم الالتزام بها.

تحافظ قوانين المنزل على سلامة عائلتك وتعزز بيئة نمو صحية لأطفالك، كما أنها تعلمهم الالتزام بالحدود وعدم إيذاء الآخرين وتخفف من نوبات الغضب أو التوتر الذي قد يشعرون به بسبب عدم وجود الضوابط وروتين معين عليهم الالتزام به.

تعرف معنا في هذا التقرير على كيفية وضع القوانين المنزلية للأطفال وأهميتها وأنواعها.

أولاً ما أهمية قوانين المنزل؟

تساعد قوانين الأسرة أو المنزل الأطفال على فهم السلوكيات المقبولة وغير المقبولة وتجعل الحياة الأسرية أكثر إيجابية وسلمية، كما يشير موقع Raising Children للمواضيع التربوية.

ومع نمو الأطفال، سيكونون في أماكن يتعين عليهم فيها اتباع القواعد، لذلك يمكن أن يساعد اتباع القواعد في المنزل الأطفال على تعلم اتباعها في أماكن أخرى.

من الطبيعي أن يخالف الأطفال القواعد أحياناً ويختبروا الحدود التي يمكنهم تعديها، لكن استخدام العواقب عند انتهاك القواعد يساعد طفلك على فهم أهمية القواعد بشكل واضح. وتذكر أن الأطفال الصغار أحياناً يخالفون القواعد لأنهم ببساطة ينسون.

نقاط مهمة عليك الانتباه لها عند وضع قوانين الأسرة

الوضوح هو النقطة الأهم عندما نتحدث عن التواصل مع الأطفال في أي مجال. لذا عندما تريد من أطفالك أن يلتزموا بقواعد معينة، قل بالضبط ما هو السلوك الذي تتوقعه، على سبيل المثال، "نقول من فضلك عندما نطلب شيئاً" أو "استخدم صوتاً هادئاً داخل المنزل".

من المهم أيضاً أن تستخدم اللغة الإيجابية بدلاً من السلبية عندما تذكر أطفالك بالقوانين أو تقوم بكتابتها أو إخبارهم بها. هذا يعني أن تخبر الأطفال بما يجب عليهم فعله، بدلاً مما لا يجب عليهم فعله. على سبيل المثال يمكن أن تقول "ضع ملابسك في الخزانة" بدلاً من: "لا تكن فوضوياً".

لكن بالتأكيد استخدام القواعد التي تخبر أطفالك بما لا يجب عليهم فعله ضرورة أحياناً، مثل أن تطلب من طفلك عدم ركوب السيارة مع أحد غريب أو فتح باب المنزل للغرباء أيضاً.

متى يتم وضع القوانين المنزلية؟

يعتمد نوع القوانين التي تريد وضعها والزمان المناسب لها إلى حد كبير على ما يستطيع طفلك القيام به. بعض الأطفال أكثر نضجاً وقد يكونون قادرين على التعامل مع الأشياء بشكل أفضل بكثير مما يمكن للأطفال الآخرين في العمر نفسه.

يمكن أن يتعلم الأطفال من عمر سنتين بعض القواعد البسيطة مثل رمي المناديل في القمامة وترتيب ألعابه قبل النوم أو إعادة كتبه لمكانها. وفي عمر الأربع سنوات تقريباً يصبح الطفل أكثر وعياً للالتزام بالقواعد المناسبة لعمره.

كما يمكن وضع بعض القواعد حسب الحاجة إليها. على سبيل المثال، إذا اشتريت لطفلك دراجة جديدة، فيجب أن توضح لطفلك قواعد ركوبها والاعتناء بها.

أمثلة لقوانين المنزل التي يمكن وضعها

تختلف القوانين بحسب أعمار الأطفال ومدى وعيهم والبيئة المحيطة لكن هناك بعض الأمثلة التي تعتبر مهمة خاصة في السنوات الأولى:

قوانين احترام الآخرين

يعلم هذا النوع من القواعد الأطفال الخصوصية ويساعد في تعزيز فكرة أنه يجب عليك احترام مساحة الآخرين، أمثلة عليها:

اطلب الإذن عند استعارة أشياء الأشخاص الآخرين.

لا تؤذِ جسد أي شخص (ممنوع الضرب أو الدفع أو الركل).

لا تؤذِ مشاعر أي شخص (ممنوع الصراخ أو الاستهزاء أو الشتائم).

الطرق على الأبواب المغلقة قبل الدخول.

ترتيب الطفل للفوضى التي يتسبب بها

من المهم أن يتعلم الطفل أن يضع أطباقه في غسالة الأطباق عندما ينتهي من تناول الطعام. أو أن يضع ألعابه في مكانها بعد الانتهاء منها أو قبل أن يخرج ألعاباً جديدة. تعزز هذه القواعد سلامة المنزل ونظافته واستقلالية الطفل.

حظر الإلكترونيات

تضع العديد من العائلات قواعد بخصوص استخدام الإلكترونيات. وبينما تحدد بعض العائلات وقت الشاشة لبضع ساعات يومياً، يضع البعض الآخر قواعد حول الوقت الذي يجب إيقاف تشغيل الإلكترونيات فيه، على سبيل المثال في أوقات الطعام وقبل النوم بساعة.

العناية بالأسنان والجسم

يجب أن يتم توضيح قواعد غسل اليدين وتنظيف الأسنان والاستحمام من أجل الحفاظ على صحة جيدة.

كيف تساعد أطفالك على الالتزام بالقواعد؟

لا يمكنك أن تتوقع من طفلك أن يلتزم بالقواعد عندما تطبقها يوماً ما وتغض الطرف في اليوم التالي، الالتزام بتطبيقها هو المفتاح.

عندما تطلب من طفلك عدم القيام بشيء ما، فاشرح له السبب. على سبيل المثال، اشرح لطفلك أن عليه تعليق معطفه، لأن هذا سيمنعه من الاتساخ.

قم بعرض القواعد حيث يمكن للأطفال رؤيتها من خلال لوحة موجودة في المطبخ أو غرفة الجلوس.

لا تقلل من أهمية تعزيز السلوك الإيجابي والثناء على طفلك عند اتباعه القواعد بدلاً من انتظاره حتى يخطئ لمعاقبته.