الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مصادقة إسرائيلية على مخطط إعادة المستوطنين لبؤرة "افيتار"

حجم الخط
مستوطن على قمة جبل صبيج.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

صادق المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبيت على مخطط، يُتيح للمستوطنين العودة إلى بؤرة "افيتار" المقامة على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال موقع "زمان يسرائيل" اليوم الأربعاء، إن "مندلبيت" صادق في يومه الأخير بمنصبه على مخطط البناء الهيكلي في "افيتار"، بما يشمل إعادة المستوطنين إلى البؤرة بعد 7 شهور على إخلائها.

ونقل الموقع عن مصادر حكومية إسرائيلية، قولها إن "مندلبيت" أعطى الضوء الأخضر لإقامة مدرسة دينية في البؤرة، تطبيقًا للاتفاق مع المستوطنين، والذي أفضى في النهاية إلى الإخلاء الطوعي للبؤرة، شريطة دراسة وضعها القانوني.

وفي حال تبين وجودها على أراضي "مشاع" فسيتم السماح بإقامة مدرسة دينية في البداية، وبعدها عودة تدريجية للمستوطنين إلى المكان، بحسب الاتفاق.

وتبعًا للموقع  فإن "الكرة الآن بملعب وزير الجيش بيني غانتس الذي سيحتاج قريبًا للمصادقة على مخطط إعادة المستوطنين إلى البؤرة وفقاً للاتفاق الموقع مسبقًا".

وتأتي المصادقة بعد أسابيع من إعلان جيش الاحتلال عن مصادرة 60 دونمًا من الأراضي المقامة عليها البؤرة، كأراضي "دولة"، وبالتالي يُمكن إقامة بؤرة استيطانية عليها، وتحويلها لاحقاً لمستوطنة.

وأقيمت بؤرة "أفيتار" في أيار/ مايو 2021، ما أدى لتحويل منطقة جبل صبيح إلى بؤرة مواجهة يوميّة مع الاحتلال، وبشكل متواصل أوقات الليل والنهار، وتشتدّ وتيرة المواجهات أيام الجمعة ما أسفر عن ارتقاء 9 شهداء وإصابة الآلاف.

وشهدت التلة الواقعة على أراضي "بيتا" عمليات بناء متسارعة، إذ سكن 50 عائلة من المستوطنين في المكان، قبل التوقيع على اتفاق إخلاء طوعي من المكان شريطة العودة حال تبين أنها مقامة على أراضي "دولة".