الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الخارجية البحرينية: حماس وإيران عقبة في وجه السلام

حجم الخط
آل خليفة
المنامة - سند

قال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة: "إن حركة "حماس وإيران تشكلان عقبة في وجه السلام مع إسرائيل".

وأضاف آل خليفة: "لو لم يكن هناك دعم إيراني بالجنود والمال لحماس، التي تسيطر على قطاع غزة، لكان تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أقرب".

ووفق تصريحاته فإن "الدور الإيراني كان دوماً عنصراً ساماً ويجعل الأمور صعبة للغاية".

تصريحات الوزير البحريني هذه جاءت، الخميس الماضي، في أول لقاء علني جمعه مع وزير خارجية الاحتلال "يسرائيل كاتس" وذلك في إطار مؤتمر حرية الأديان الذي عُقد في واشنطن برعاية وزير الخارجية الأميركي جورج بومبيو.

وحول عدم حضور الفلسطينيين للورشة الاقتصادية في البحرين، رد آل خليفة: "هذا لا يعني نهاية العالم، وفي حال تحقيق النجاح على الصعيد الاقتصادي، فإن الأمر سيضاعف رغبة الفلسطينيين للمشاركة والاستفادة منها".

وأشار إلى أن بلاده سمحت لإعلاميين إسرائيليين التجول بحرية في بلاده وإجراء حوارات صحافية وأنهم "شعروا بالرضى" ورأوا أن الإطار الذي ينتمي إليه "الشعب الإسرائيلي" أوسع من اتفاق السلام مع مصر والأردن.

ووصف مؤتمر البحرين بـ "الاجتماع الهام" وبداية التحرك نحو السلام الذي بدأه الرئيس المصري الراحل أنور السادات، وفق قوله.

من جانبه، رحب المبعوث الأمريكي الخاص للسلام "جيسون غرينبلات" بالاجتماع، وقال إن تبادل الوزيرين الحديث الودي تعتبره واشنطن تقدمًا رائعًا لـ "إسرائيل" والبحرين والمنطقة، على حد وصفه.

وكتب الوزير يسرائيل كاتس على تويتر، أمس الجمعة: "التقيت علنًا وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة"، متابعًا: "سأواصل العمل مع نتنياهو لدفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج".

وكان كاتس التقى قبل أسبوعين خلال زيارته إلى أبو ظبي ب شخصيات إماراتية رفيعة المستوى.