الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حصيلة "أكثر من مأساوية"..

نصف مليون وفاة بـ"كورونا" منذ رصد "أوميكرون"

حجم الخط
كورونا حول العالم
جنيف - وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل نصف مليون حالة وفاة بفيروس كورونا، منذ اكتشاف متحور "أوميكرون"، واصفة هذه الحصيلة بأنها "أكثر من مأساوية".

وقال مدير إدارة الحوادث في المنظمة، عبدي محمود، إنه تم تسجيل 130 مليون إصابة و500 ألف وفاة في العالم منذ إعلان أوميكرون أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأضاف "محمود" في تصريحاتٍ صحفية "أنه في عصر اللقاحات الفعالة، يتوفى نصف مليون شخص، إنه حقًا أمر غير عادي".

وأكمل أنه "بينما كان الجميع يقولون إن أوميكرون أخف ضررًا، غاب عن ذهنهم أن نصف مليون شخص توفوا منذ اكتشافه"، مردفًا أن الأمر "أكثر من مأساوي".

بدورها، قالت  رئيسة الفريق التقني المعني بـ "كورونا" في المنظمة ماريا فان كيرخوف، إن العدد الهائل للإصابات بـ "أوميكرون" يثير الذهول، وقد تكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير من تلك المعروفة.

وتابعت: "ما زلنا في خضم هذا الوباء. آمل أننا نقترب من نهايته"، موضحة أن "العديد من البلدان لم تتجاوز ذروة أوميكرون بعد".

وأعربت "فان كيرخوف" عن قلقها الكبير، إزاء ارتفاع عدد الوفيات لأسابيع عدة متتالية، مؤكدة أن "هذا الفيروس لا يزال خطيرًا".

وتتعقب منظمة الصحة العالمية أربع سلالات فرعية من متحور "أوميكرون".

وبينما كانت السلالة الفرعية "بي آيه.1" هي السائدة، تبين أنّ "بي آيه.2" أكثر عدوى ومن المتوقع أن تمثل حصة متزايدة من إصابات "أوميكرون".

وقالت "فان كيرخوف" إنه لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى أن "بي آيه.2" تتسبب بأعراض مرضية حادة أكثر من "بي آيه.1"، لكنها شددت على أن جمع الأدلة لا يزال "في مراحل مبكرة".

ومنذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019، أودت جائحة كورونا، رسميًا بحياة أكثر من 5,748,498 شخصًا في أنحاء العالم، وفق إحصاء "فرانس برس" نشره أمس الثلاثاء.