الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

على مدار 4 سنوات

النرويج تتبرع بـ 124,5 مليون دولار لـ "أونروا"

حجم الخط
اجتماع الأونروا مع وزيرة خارجية النرويج
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت، عن اتفاقية مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ستتبرع بموجبها النرويج بمبلغ 1,1 مليار كرونة نرويجية (ما يقارب 124,5 مليون دولار) على مدار 4 سنوات لدعم خدمات الوكالة الأساسية والإنسانية.

وقالت "أونروا" في بيان لها اليوم الاثنين، إنه تم الاتفاق على هذا التبرع خلال اجتماع مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، فيليب لازاريني، أثناء قيامه بأول مهمة رسمية له في أوسلو.

وأضاف البيان، أنه بموجب هذا الدعم متعدد السنوات، والذي يعد الأول من نوعه مع النرويج، سيتم تخصيص 700 مليون كرونة نرويجية لتمكين استمرار المساعدة الحيوية للاجئي فلسطين.

وأشارت إلى أنه سيتم استخدام 400 مليون كرونة نرويجية لتقديم المساعدة الطارئة للسنوات 4 المقبلة.

وتشمل المساعدة النرويجية، التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية، وتستهدف حماية الطفل ومبادرات مكافحة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

ووصرحت وزيرة خارجية النرويج: "أشعر بالقلق الشديد حيال الوضع المالي للأونروا، تلعب الأونروا دورًا رئيسًا في ضمان تلبية الحقوق والاحتياجات الأساسية للاجئي فلسطين وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأردفت: "وهذا هو السبب وراء قيام النرويج الآن بزيادة تمويلها للأونروا، وستقدم ما مجموعه 1,1 مليار كرونة على مدى أربع سنوات".

بدوره، أوضح لازاريني: "نحن ممتنون للغاية للشراكة الوثيقة بين النرويج والأونروا، والتي امتدت على مدى عقود".

واستطرد: "هذا الدعم متعدد السنوات، والذي تم الإعلان عنه حديثًا، وبمقدار متزايد، وهو التزام النرويج الثابت تجاه لاجئي فلسطين، سيمكن الوكالة من مواصلة تقديم الخدمات الحيوية، بما في ذلك التعليم لأكثر من نصف مليون طفل".

وتعد النرويج شريكًا نشطًا وداعمًا للأونروا؛ ففي عام 2021، ساهمت بمبلغ 165 مليون كرونة نرويجية (19,2 مليون دولار) في الميزانية العامة، إلى جانب 84 مليون كرونة نرويجية لنداءات الطوارئ للأونروا (10 ملايين دولار).

وتبرعت في العام ذاته، بـ 8 ملايين كرونة نرويجية للنداء العاجل للأراضي الفلسطينية المحتلة (مليون دولار)، والتي تضمنت زيادة إلى نداء الأونروا الطارئ لسوريا في تشرين ثاني وميزانية الوكالة البرامجية في كانون أول.