الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

هل تحسِّن العناية بالبشرة صحتنا النفسية؟

حجم الخط
جمالك.jpg
بيروت-وكالات

هل تقومين بتنظيف وجهك من المكياج، قبل الخلود إلى النوم ثم تغسلينه بمنظف لطيف، بعد ذلك تضعين كريم الترطيب وكريم العيون كخطوة أخيرة في روتين العناية الليلية بالبشرة؟ هل تحرصين على الاستمتاع بوضع الماسكات المرطبة على وجهك لمدة ربع ساعة يومياً؟ هل تواظبين على وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل؟ هذه الخطوات جميعها لا تساهم فقط في توهج بشرتك وزيادة نضارتها، إنما تساعد أيضاً في تحسين حالتك النفسية والمزاجية. كيف؟ دعيني أشرح لك:

كيف يحسّن روتين العناية بالبشرة من حالتنا النفسية؟

وفقاً لما ورد في موقع Everyday Health، يعتبر الروتين اليومي للعناية بالبشرة مفيداً لصحتنا النفسية كذلك، كما قد يلعب دوراً في تحسين حالتنا المزاجية، ويعود ذلك إلى عدد من الأسباب، أبرزها:

1. يزيد من شعورنا بالرضا عن أنفسنا

يصنف الخبراء روتين العناية بالبشرة على أنه يعزز شعورك بالاستقرار والإنجاز، تماماً مثل روتين الطعام الصحي أو التمارين الرياضية أو كتابة اليوميات، على سبيل المثال.

يقول المعالج النفسي مات تراوب، إن مثل هذه الإجراءات الروتينية ضرورية للصحة العامة سواء الجسدية أو النفسية، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يتبعون روتيناً متسقاً خلال يومهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد والاضطرابات ثنائية القطب والشعور بالوحدة.

فالإجراءات الروتينية اليومية، وضمنها روتين العناية بالبشرة، تزيد من شعورنا بالرضا عن أنفسنا وتُشعرنا بالإنجاز والتحكم والاستقرار.

2. التخلص من القلق

قد تغرقين خلال اليوم في دوامة من الأفكار السلبية، لكن إذا كنت تمارسين روتين العناية بالبشرة اليومي فلا بد أنك تعلمين أن هذه الدوامة تتوقف في أثناء انهماكك في الاعتناء بنفسك.

غالباً ما يذكر المرضى الذين يعانون من القلق والاكتئاب، أن حالتهم تتفاقم قبل النوم بنحو 30 دقيقة إلى ساعة واحدة. ففي هذا الوقت غالباً ما نكون غير مشغولين بأي شيء؛ وبالتالي يفسح ذلك المجال للأفكار السلبية والقلق بالتسلل إلى أدمغتنا.

لكن في المقابل، فإن استغلال هذا الوقت في تطبيق الروتين المسائي للعناية بالبشرة سيساعدك على التخلص من القلق وإخراج الأفكار السلبية من رأسك.

3. يحفز سلسلة من المواد الكيميائية التي تحسّن المزاج

لا يجب التقليل من شأن تأثير تدليك الجلد برفق باستخدام منشفة دافئة للتنظيف، أو قضاء وقت إضافي لتطبيق مرطب ناعم على وجهك، أو وضع ماسك يعمل على ترطيب بشرتك.

فإضافة إلى آثار ذلك على البشرة، تساهم هذه الممارسات في تحسين المزاج، إذ وجدت الدراسات أنها تنشط منطقة معينة من قشرة الفص الجبهي، وهي المنطقة المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

كذلك، يعتبر أخذ حمام دافئ أضيف إليه دقيق الشوفان طريقة للعناية ببشرتك والتخلص من الإجهاد وإراحة العضلات وتحسين المزاج.

4. مشاركة روتينك مع الآخرين تعزز صحتك النفسية

قد يكون روتين العناية بالبشرة فرصة لتعزيز صحتك النفسية عبر توطيد علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين.

من الممكن أن تشاركي روتيناً أسبوعياً مع صديقاتك أو أن تشاركي روتينك اليومي مع أخواتك أو حتى أطفالك المراهقين، مما يجعل منه تجربة ممتعة تزيد من شعورك بالرضا.

5. تعزيز الثقة بالنفس

عندما تخصصين وقتاً للعناية بنفسك يومياً فأنتِ بذلك ترسلين رسالة إلى نفسك، مفادها: أنا أستحق ذلك.

سيزيد ذلك من ثقتك بنفسك، وإحساسك بالرضا والراحة بشكل عام.

6. فرصة لليقظة الذهنية

يقول طبيب الأمراض الجلدية والطبيب النفسي إيفان ريدر لمجلة Allure، إن ممارسة العناية بالبشرة فعل يقظ، يقلل من الاكتئاب والقلق عن طريق إيقاف اجترار الأفكار السلبية.

وعلى الرغم من وجود قليل من الدراسات حول الفوائد النفسية لممارسة روتين للعناية بالبشرة، فإنه كما يقول الدكتور ريدر، هناك كثير من المؤلفات التي تربط اليقظة الذهنية بالصحة النفسية المثلى.