الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قمة "بايدن -بوتين".. أوكرانيا ترحب وروسيا تستبعد عقدها قريبا

حجم الخط
جو بادين وفيلادمير بوتين
موسكو - وكالات

قالت الرئاسة الروسية اليوم الاثنين، إنه "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن لنزع فتيل الأزمة وخطر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية أنه "ثمة توافق على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء الخارجية، لكن من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

وكان البيت الأبيض قد أعلن عن موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بناء على مقترح نظيريهما الفرنسي إيمانويل ماكرون

وفي وقتٍ سابق من اليوم أعلن قصر الإليزيه (مقر الرئاسة الفرنسية)، أن "بوتين" و"بايدن" وافقا على مبدأ أن يلتقيا في قمة اقترحها "ماكرون" "شرط ألا تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا".

من جانبه رحب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، بتنظيم قمة بين الرئيسين، معرباً عن أمله بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب القوات الروسية المحتشدة عند حدود بلاده.

وجاء في حديثه لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه بالاتحاد الأوروبي: "نعتقد أن أي جهد يهدف إلى حل دبلوماسي يستحق المحاولة، ونأمل أن يخرج الرئيسان من القاعة باتفاق حول انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا".

وفي وقتٍ لاحق من اليوم يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث مستجدات الأزمة القائمة بين أوكرانيا وروسيا.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء الخطوات التي سيتخذها الاتحاد في حال شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.