الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الأزمة الروسية الأوكرانية تتفاقم..

خاص سفيرا فلسطين لدى روسيا وأوكرانيا: جالياتنا بخير

حجم الخط
فلسطين في الخارج
كييف/ موسكو - وكالة سند للأنباء

قال سفيرا فلسطين لدى روسيا وأوكروانيا اليوم الثلاثاء، إن أوضاع الجاليات الفلسطينية في البلدين "جيدة ومستقرة"، على خلفية توتر العلاقات بين كييف وموسكو.

وأكد السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل لـ "وكالة سند للأنباء" أن أوضاع أبناء الجالية هناك "جيدة ومستقرة، ولا يوجد شكاوي حتى هذه اللحظة".

وأضاف "نوفل" أن عدد الفلسطينيين المقيمين في روسيا يبلغ 7 آلاف، منهم 2200 طالب من الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج.

وبيّن أن ترحيل الطلبة الفلسطينيين "لن يكون في صالحهم، إذ ليس هناك ما يستدعي هذه الخطوة"، مستشهدا في حادثة ترحيل بعض الطلبة أثناء جائحة كورونا، ثم "وجدنا إشكالية كبيرة في عودتهم مجددا إلى روسيا".

ولفت "نوفل"، إلى أن السفارة تتابع عن كثب أوضاع الفلسطينيين في روسيا وتراقب الظروف السياسية العامة في البلاد.

الحال كذلك في أوكرانيا، إذ طمأن السفير الفلسطيني لديها هاشم الدجاني، الفلسطينيين عن أوضاع أبنائهم وعوائلهم هناك قائلًا: "الأوضاع مستقرة والطلاب بخير، وهناك اجتماعات يعقدها دبلوماسيون بشكلٍ دوري لمتابعة الأحداث الجارية".

وأكمل "الدجاني" لـ "وكالة سند للأنباء": "وفقًا للمتابعة الحثيثة لما يجري، فإننا لا نجد ما يستدعي لإجلاء الطلبة والمقيمين في أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن البعض غادر بطلب منهم وبناءً على رغبتهم الشخصية.

ويقدر عدد الطلبة الفلسطينيين في أوكرانيا 1500 طالب، غالبيتهم يدرسون الطب.

ونشرت سفارة فلسطين بأوكرانيا على صفحتها الإلكترونية إعلانا، طلبت فيه من أبناء الجالية والطلبة المتواجدين هناك، بتسجيل بياناتهم وأرقام هواتف وخطوط ساخنة للتواصل معهم في حال استدعت الضرورة ذلك.

وتوترت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا، ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى الأخيرة بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.