خاص "سرحان" يتحدث عن آخر تطورات إعادة الإعمار بغزة

حجم الخط
ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة
غزة - وكالة سند للأنباء

قال وكيل وزارة الأشغال العامة ناجي سرحان، اليوم الثلاثاء، إنه تم الانتهاء من تعويض 75% من سكان قطاع غزة الذين تضرروا جراء العداون الإسرائيلي في مايو/ أيار 2021.

وأضاف "سرحان" لـ "وكالة سند للأنباء" أنه تم المباشرة ببناء 120 وحدة من الوحدات السكنية المهدمة كليا، مشيرًا إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" ستدفع قريبًا لبناء 300 وحدة جديدة.

ورجح أن تجري عملية إعمار المنشآت السكنية المدمرة كليًا جراء العدوان، بوتيرةٍ متوازنة وصولًا لإعمارها خلال فترة وجيزة.

وفيما يخصّ إعادة بناء الأبراج السكنية التي دُمرت بالعدوان، ذكر "سرحان" أنه لا تمويل فعلي حتى هذه اللحظة للبدء في إعمارها.

وكان رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس قد صرّح أمس الاثنين ، أن التحدي الذي يواجه الحكومة حاليًا هو ملف الأبراج السكنية المدمرة التي تحتوي 446 وحدة سكنية، لعدم توفر أي منح لإعادة إعمارها، وهناك أمل أن يتم تحقيق انفراجه كبيرة في هذا الملف قريبًا.

وتحدث ناجي سرحان، عن استمرار العمل في بناء المدن السكنية المصرية في قطاع غزة، منوهًا إلى أنه تم ترسية العطاءات على 10 شركات في القطاع، ويجري العمل لإتمامها بشكل منتظم.

وتوقع وكيل وزارة الأشغال، أن يُفتح باب التسجيل في المدينة المصرية، بعد عيد الفطر السعيد بشهر مايو/ أيار القادم.

وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، فقد بلغت خسائر العدوان الأخير على قطاع غزة، نحو 420 مليون دولار.

وتسبب العدوان، بحسب الوزارة، بتدمير نحو 1650 وحدة سكنية بشكل كلي، فيما لحق الضرر الجزئي بين بالغ ومتوسط وطفيف بما يزيد عن 60 ألف وحدة سكنية.