الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

بوتين: لا نريد احتلال أوكرانيا

محدث أوكرانيا تعلن تعرضها لـ "غزو روسي" واسع

حجم الخط
توضيحية
كييف - وكالات

قالت أوكرانيا إن روسيا بدأت "غزوًا واسع النطاق" لأراضيها، وذلك بعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الخميس إجراء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا.

ونوهت إلى أن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب، كما أبلغت عن إخلاء موظفين وركاب لمطار بوريسبيل في كييف.

وذكرت "إنترفاكس" أن قوات روسية تقوم بإنزال في ماريوبول وأوديسا. وتشكل ماريوبول أكبر مدينة أوكرانية على خط الجبهة، ويبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة.

ونقل موقع "أوكرانيسكا برافدا" الإخباري عن مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية قوله، إن مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية في مدينتي كييف وخاركيف تعرضت لهجوم صاروخي.

وسُمع، في كييف، دوي سلسلة انفجارات بعد وقت قصير من إعلان روسيا عن عملية عسكرية في أوكرانيا.

"كييف": روسيا بدأت حربًا عدوانية

بدوره، صرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة اليوم الخميس: "بدأ بوتين للتو غزوا واسع النطاق لأوكرانيا. وتتعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات".

وأضاف: "هذه حرب عدوانية، أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن".

واستطرد زيلينسكي في كلمة ألقاها للأوكرانيين: "روسيا شنت ضربات على بنيتنا التحتية العسكرية، واستهدفت حرس حدودنا، وسمع دوي انفجارات في أماكن كثيرة في أوكرانيا".

وأعلن الرئيس الأوكراني فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة، كما أعلنت حكومته إغلاق مجال البلاد الجوي أمام الطيران المدني بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن عملية عسكرية ضد هذا البلد.

وأعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان على موقعها الإلكتروني إغلاق المجال الجوي، مشيرة إلى "وجود مخاطر أمنية عالية".

بوتين: لا نريد احتلال أوكرانيا

من جهته، قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.

وشدد الرئيس بوتين، في كلمة متلفزة وجهها إلى مواطني روسيا اليوم، على أن روسيا ستسعى جاهدة لنزع السلاح ومنع التعصب القومي في أوكرانيا.

وأردف: "نسعى أيضًا لتقديم أولئك الذين ارتكبوا العديد من الجرائم الدموية ضد المدنيين، بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية، إلى العدالة".

وأكد الرئيس بوتين، أنه "لا توجد أية خطط لدى روسيا بخصوص احتلال أوكرانيا، بل نزع سلاحها".

وتابع: "في الوقت نفسه، لا يدخل في خططنا احتلال الأراضي الأوكرانية. لن نفرض أي شيء على أحد بالقوة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرقي هذا البلد.

وأضاف بوتين في كلمة متلفزة غير معلنة مسبقا "اتخذت قرار شن عملية عسكرية"، مستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها، حسب رأيه.

وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله أدعوكم إلى إلقاء السلاح والعودة إلى دياركم، مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

ونوه إلى أن مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها.

"الدفاع الروسية": الاستهداف لمواقع عسكرية

وبالمقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها لم تنفذ ضربات صاروخية وجوية على المدن الأوكرانية بل على مواقع عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس إن قواتها قامت بتعطيل البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية الأوكرانية، إضافة إلى إسكات الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وأضافت إن جنود حرس الحدود الأوكراني لا يبدون أي مقاومة للوحدات الروسية.

ونفت الدفاع الروسية التقارير الصحفية الأجنبية التي تحدثت عن إسقاط طائرة روسية فوق أوكرانيا، مشيرة إلى أن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة.

بايدن يُندد

من جهته، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ "الهجوم غير المبرر" من قبل روسيا على أوكرانيا، معتبرا أنه سيتسبب "في خسائر كارثية في الأرواح ومعاناة إنسانية".

وأضاف بايدن أن "العالم سيحاسب روسيا" بسبب هجومها على أوكرانيا.

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على خلفية إطلاق روسيا عملية عسكرية خاصة ضد أهداف في أوكرانيا.

وذكر بايدن في بيان نشره البيت الأبيض فجر اليوم، أنه دان خلال المكالمة العملية الروسية، واصفا إياها بالـ "هجوم غير المبرر".

وتابع أنه أطلع زيلينسكي على الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة لحشد الإدانة الدولية للعملية العسكرية، خصوصا في مجلس الأمن الدولي في هذه الليلة.

ونوه بايدن إلى أن الرئيس الأوكراني طلب منه "دعوة قادة العالم إلى التحدث بوضوح عن العدوان الروسي السافر والوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني".

وأعلن أنه سيعقد اليوم اجتماعا مع قادة مجموعة السبع، مشددا على أن الولايات المتحدة وحلفاءها "سيفرضون عقوبات قاسية على روسيا" و"سيواصلون تقديم الدعم والمساعدة إلى أوكرانيا وشعبها".

"الناتو": نقف مع شعب أوكرانيا

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) إن الحلف يقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب، وسيفعل كل ما في وسعه لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم.

وندد حلف الناتو بـ "الهجوم المتهور وغير المبرر" لروسيا على أوكرانيا.