الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"المياه": فلسطين تواجه وضعاً استثنائياً بسبب الاحتلال

حجم الخط
أزمة المياه
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت سلطة المياه، إن فلسطين تواجه وضعاً استثنائياً عن باقي الدول العربية؛ نتيجة سياسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحق قطاع المياه.

جاء ذلك في بيان لها، اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العربي للمياه، والذي يصادف 3 آذار/ مارس من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار "حافظ على الماء من أجل الاستدامة".

وأفادت "المياه" أن الاحتلال يسيطر على أكثر من 85% من مصادر المياه الجوفية، ويضع العراقيل أمام الوصول والاستفادة من جميع المصادر السطحية، بالتزامن مع إعاقته جميع الجهود التي تبذل لتطوير هذا القطاع؛ ما أدى إلى وجود فجوة كبيرة ما بين الطلب المتزايد على المياه وبين ما هو متاح.

وأشارت إلى أنها تعمل في إطار المجلس الوزاري العربي للمياه، لمواجهة تحديات ندرة المياه في المنطقة العربية، التي تعاني نقصاً حاداً في الثروة المائية، وتعد في المرتبة الأخيرة من حيث توفر موارد المياه العذبة المتجددة.

وأوضحت "المياه" أن شعار "حافظ على الماء من أجل الاستدامة" هذا العام يهدف إلى رفع الوعي لأهمية المياه في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وارتباطها الوثيق بتحقيق الأمنين الغذائي والصحي، وبالتالي ضرورة الاستخدام الأمثل للمصادر المائية.

وأشارت إلى أنّ ندرة المياه والوضع الاستثنائي الذي تعيشه فلسطين جراء سياسيات الاحتلال الاسرائيلي، يجب أن يكون الدافع الأول في حرص جميع شرائح الوطن ومؤسساته على التعاون المشترك.