الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اليوم الـ 8 للحرب الروسية الأوكرانية

كييف تعلن حالة الطوارئ ومليون لاجئ عبروا الحدود

حجم الخط
نازحون من أوكرانيا
القدس - وكالات

تتواصل المعارك في أوكرانيا على محاور مختلفة لليوم الثامن على التوالي، وسط تباين في بيانات السيطرة والخسائر بين موسكو وكييف، فيما هرب مليون لاجئ من أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

ودخلت الأمم المتحدة على خط الأزمة بتبني جمعيتها العامة قرارًا يطالب روسيا "بالتوقف فورًا عن استخدام القوة" ضد أوكرانيا.

واشتدت وتيرة المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني في عدة مدن، أبرزها العاصمة كييف، وخاركيف، وخيرسون التي أعلنت القوات الروسية دخولها، وسط مخاوف دولية من اقتراب حرب المدن.

وتُواصل الدول الأوروبية إرسال الدعم العسكري للقوات الأوكرانية، فيما اتهمت الولايات المتحدة روسيا بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا.

عمليات إجلاء

أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم الخميس، بأنه تم إجلاء أكثر من 142 ألفا من سكان دونباس إلى روسيا منذ 18 شباط/فبراير الماضي.

بالمقابل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي قوله، اليوم الخميس، إن مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم نحو الدول المجاورة، منذ بدء الحرب.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها حثت السلطات في الدول المجاورة لأوكرانيا على فتح حدودها أمام المواطنين الأفارقة الفارين من الحرب هناك في ظل تقارير تفيد بمنع البعض منهم من الوصول إلى بر الأمان.

ويسعى الآلاف من الأفارقة وغيرهم من الأجانب، وخصوصًا الطلبة، جاهدين لمغادرة أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي يوم 24 فبراير/ شباط.

واستقبلت دول مجاورة أعضاء في الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 700 ألف شخص فروا من أوكرانيا.

وترد شكاوى في لقطات فيديو وشهادات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي من تمييز ضد الأفارقة في محطات القطارات وفي النقاط الحدودية. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه الروايات.

مليون لاجئ

أعلن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي، اليوم الخميس، أن مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية غزوه قبل أسبوع.

وقال غراندي في تغريدة على تويتر إنه "في غضون سبعة أيام فقط، شهدنا تدفق مليون لاجئ من أوكرانيا على الدول المجاورة لها".

وأضاف أنّه "بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحاً".

وقال غراندي إنه يعتزم التوجه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وقف إطلاق النار

بعد أسبوع من بدء عمليتها، استولت القوات الروسية على خيرسون المدينة الكبيرة في جنوب أوكرانيا، قبيل جلسة ثانية من المحادثات يفترض أن تعقد صباح اليوم، بشأن وقف إطلاق النار بين المفاوضين الروس والأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن "العدو لم يحقق هدفه في الاستيلاء على ماريوبول والوصول لحدود منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مصدر دفاعي أميركي قوله إن "القافلة الروسية المتجهة نحو كييف توقفت بسبب المقاومة ونقص الإمدادات".

الخسائر العسكرية

نقلت شبكة "CNN" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن أوكرانيا خسرت نحو 10% من قدراتها العسكرية، بينما خسرت روسيا 5% من دباباتها وطائراتها ومدفعيتها داخل أوكرانيا.

وحذر مسؤولون غربيون من إمكانية تركيز روسيا على قصف دموي للمدن مع تحول الصراع إلى حرب استنزاف، وذكروا أن استراتيجية روسيا في أوكرانيا بصدد التحول نحو إفناء بطيء للجيش الأوكراني.

وقال الرئيس الأوكراني إن نحو 9 آلاف جندي روسي قتلوا خلال أسبوع، وإن الروح المعنوية لمن بقي على قيد الحياة تدهورت.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، أن 498 من العسكريين سقطوا أثناء تأديتهم واجبهم في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، إن 1597 من العسكريين الروس أصيبوا بجروح أثناء العملية.

أما الخسائر في صفوف كتائب القوميين وأفراد القوات المسلحة الأوكرانية تتجاوز 2870 قتيلا وحوالي 3700 جريح، إضافة إلى أسر 572 عسكريا أوكرانيا، وفق تصريحات "الدفاع الروسية".

وكشف كوناشينكوف أن القوات الروسية تواصل توجيه ضربات إلى مواقع البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، موضحًا أن ذلك أسفر عن تدمير 1533 موقعا بينها 54 مركز قيادة ونقطة اتصالات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، و39 منظومة مضادة للجو من طرازات "إس-300" و"بوك إم-1" و"أوسا"، إلى جانب إلى 52 محطة رادار.

وأضاف أن العملية أسفرت عن تدمير 47 طائرة عسكرية على الأرض وإسقاط 13 طائرة في الجو، إضافة إلى 484 دبابة وآلية مدرعة أخرى، و63 راجمة صواريخ و217 مدفعا ميدانيا، و336 قطعة من العربات العسكرية الخاصة و47 طائرة مسيرة.

طوارئ في كييف

أعلنت إدارة مدينة كييف تعلن حالة الطوارئ، ودعت المواطنين للتوجه إلى الملاجئ والبقاء فيها، وذلك عقب شن الطيران الروسي غارات عليها.

ودوت صفارات الإنذار فجر اليوم الخميس، في العاصمة الأوكرانية، ونقلت وسائل الإعلام أن انفجارا كبيرا هز وسط العاصمة.

يأتي ذلك، فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بمقتل 8 أشخاص وجرح آخرين في استهداف منازل بمنطقة إيزوم في مقاطعة خاركيف.

سقوط خيرسون

أكد مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، أن الجيش الروسي سيطر على خيرسون، المدينة الكبيرة في جنوب البلاد التي كانت موسكو أعلنت منذ الصباح سقوطها في قبضة قواتها في أعقاب معارك ضارية.

وقال رئيس الإدارة الإقليمية غينادي لاخوتا في رسالة على تطبيق تيليغرام إن "المحتلين (الروس) موجودون في كل شوارع المدينة وهم خطرون جدا".

بدوره، أعلن إيغور كوليخاييف؛ رئيس بلدية المدينة البالغ عدد سكانها 290 ألف نسمة، أنه تحادث في مقر البلدية مع عسكريين روس لم يسمهم.

وأضاف رئيس البلدية في منشور على فيسبوك: "لم تكن لدينا أسلحة، ولم نكن عدوانيين. أظهرنا أننا نعمل لتأمين المدينة، ونحاول التعامل مع عواقب الغزو".