الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تدهور الوضع الصحي لأسير من جنين

حجم الخط
صورة تعبيرية لإحدى سجون الاحتلال.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ الأسير إياد نظير عمر (40 عامًا)، من مخيم جنين، يواجه وضعًا صحيًا صعبًا في سجن "عسقلان"؛ حيث جرى نقله إليه مؤخرًا، لحاجته للنقل المتكرر إلى المستشفى.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي له اليوم الاثنين، أن "عمر" عانى خلال السنوات القليلة الماضية من تفاقم في وضعه الصحيّ، جرّاء إصابته بورم "حميد" على الدماغ.

وأشار إلى أنه جرى استئصال الورم، في شهر آب/ أغسطس 2021، في مستشفى "نهاريا" التابع للاحتلال، قبل أن يتم إعادة الأسير "عمر" إلى سجن "مجدو".

ولفت النظر إلى أنّ الأسير عمر واحد من بين 600 أسير يعانون من أمراض ومشاكل صحية بدرجات متفاوتة، منها السرطان.

ونوه نادي الأسير إلى أنّ عدة حالات سُجلت العام الماضي لأسرى تبين إصابتهم بأورام، منهم الأسير ناصر أبو حميد، من مخيم الأمعري قرب مدينة رام الله.

يذكر أنّ الأسير "عمر" معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن لمدة 24 عامًا، وخلال سنوات اعتقاله فقد والديه وحرمه الاحتلال من وداعهما، كما حُرمت والدته من زيارته قبل وفاتها لمدة 10 سنوات.

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى، "الذين يواجهون سياسات ممنهجة تسببت بإصابتهم بأمراض مزمنة".

وبيّن: "شكّلت سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وبنية السجون؛ بما فيها من تفاصيل تنكيلية، أسبابًا مركزية في إصابة الأسرى بأمراض خطيرة، لا سيما ممن أمضوا سنوات طويلة في الأسر".