الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غوتريش يحذر: كورونا لم ينته وتوزيع اللقاحات غير متكافئ

حجم الخط
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش.jpg
نيويورك - وكالات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، من أن جائحة كورونا، لم تنته بعد عامين، ويمكن أن تطول أكثر بسبب توزيع اللقاح "غير المتكافئ بشكل فاضح".

وقال غوتريش في بيان اليوم الأربعاء إن "الحصيلة الأكثر مأساوية للوباء كانت على صحة وحياة الملايين، مع أكثر من 446 مليون حالة في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 6 ملايين حالة وفاة مؤكدة، وعدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من تدهور الصحة العقلية".

وأضاف أنه "بفضل إجراءات الصحة العامة غير المسبوقة، والتطور السريع غير العادي للقاحات ونشرها، تعمل أجزاء كثيرة من العالم على السيطرة على الوباء، لكن سيكون من الخطأ الفادح الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى".

وأشار إلى أن "توزيع اللقاحات لا يزال غير متكافئ بشكل فاضح، وأنه بينما يتم إنتاج 1.5 مليار جرعة من اللقاح كل شهر، لا يزال ما يقرب من 3 مليارات شخص ينتظرون اللقطة الأولى".

وبيّن الأمين العام للأمم المتحدة أن "هذا الفشل هو نتيجة مباشرة لقرارات السياسة والميزانية التي تعطي الأولوية لصحة الناس في البلدان الغنية على صحة الناس في البلدان الفقيرة".

وأضاف أن الانتعاش ثنائي المستويات هو "وصفة لمزيد من المتغيرات والمزيد من عمليات الإغلاق والمزيد من الأسى والتضحية في كل بلد".

وختم البيان بدعوة العالم أجمع إلى "إعادة تكريس أنفسنا لإنهاء هذا الوباء، وإغلاق هذا الفصل المحزن في تاريخ البشرية، مرة وإلى الأبد".

وتخطت حصيلة الوفيات العالمية الرسمية بفيروس كورونا حاجز الـ 6 ملايين وفاة، مما يؤكد أن الوباء الذي دخل عامه الثالث لم ينته بعد.

وبحسب جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، فقد سجلت آخر مليون حالة وفاة خلال الأشهر الأربعة الماضية.