الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص "الحمى القلاعية" تتسبب بإغلاق أسواق المواشي في الضفة

حجم الخط
صورة تعبيرية لتطعيم المواشي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قررت وزارتا الزراعة والحكم المحلي، اليوم الخميس، إغلاق أسواق المواشي في الضفة الغربية، بسبب انتشار وباء الحمى القلاعية في الثروة الحيوانية.

وأكد مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، إبراهيم سلامة، لـ "وكالة سند للأنباء"، أن "قرار إغلاق أسواق المواشي جاء لمنع الاحتكاك بين الحيوانات، ومحاولة فرض السيطرة على المرض ومنع انتقاله بين المزارع".

وأشار "سلامة" إلى تسجيل 30 بؤرة إصابة بالمرض في فلسطين؛ "انتقلت عبر الخنازير البرية من الأردن لمنطقة طوباس والأغوار، وعن طريق الأسواق المنتشرة بالضفة والاحتكاك بين الأغنام والعمال".

ونوه إلى أنه سُجلت عدة بؤر للمرض في الأردن والداخل المحتل الفلسطيني المحتل.

ولفت النظر إلى أن مرض الحمى القلاعية فيروسي يصيب المواشي بصعوبة في الحركة، وتظهر التقرحات والحويصلات في الفم والأطراف لدى الأغنام.

واستطرد: "رغم أن نسبة الوفيات قليلة بسبب هذا المرض، لكن خطورته تظهر للمواليد الصغيرة والمواشي الكبيرة كون أن الفايروس يهاجم القلب".

وبيّن "سلامة" بأن وزارة الزراعة قدمت طعومات للحمى القلاعية لقرابة نصف مليون رأس من المواشي من طعم فرنسي يعد من أفضل الطعومات في العالم.

وأكد: "لكن لا يمكن أن يعطي (الطُعم) مناعة بنسبة 100%، ويمكن أن الأغنام التي تلقت الطعم مصابة كون أن هناك فترة أسبوعين لا تظهر فيها العلامات".

 وذكر أن هذا المرض غير معدٍ ولا ينتقل للإنسان، ولا خطورة في تناول منتجات الأغنام المصابة.