الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

روسيا: الخطوات الأمريكية دمرت قواعد التجارة العالمية

حجم الخط
التجارة العالمية
موسكو- وكالات

أوضح رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الجمعة، أن إجراءات أمريكا وحلفائها دمرت قواعد التجارة العالمية، وأدت إلى توترات في مجالات بعيدة عن السياسة كالرياضة وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الحكومية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في روسيا ومواجهة العقوبات الغربية، وقال "ميشوستين": "أدت الأعمال غير الودية لأمريكا وحلفائها إلى وضع غير مسبوق، في القواعد الأساسية للتجارة الدولية تهدم".

وأضاف أن "هناك جماعات ضغط مفتوحة للمصالح التجارية"، مشيرا إلى أن التوترات تطال مجالات ينبغي أن تكون بعيدة عن السياسة من حيث المبدأ كالرياضة والثقافة والعلوم.

وأشار "ميشوستين" إلى أن المواطنين الروس الذين يعيشون أو يدرسون خارج روسيا، يعانون ببساطة من مشاكل.

وعن مغادرة شركات أجنبية من روسيا، أفاد بأن المالكين الأجانب للشركات الروسية يقررون قرارات العمل فيروسيا بدعوات من بلادهم، "وهذا ينطوي على مخاطر على جودة حياة المواطنين (الروس)".

وأعلنت مجموعة شركات أجنيبة خروجها أو تعليق أعمالها في روسيا بعد فرض الغرب عقوبات على موسكو في ظل العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والتي جاءت بعد أن تجاهل الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا.

وخلال الأسبوع الجاري شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن الشركات الأجنبية التي تفكر بالخروج من روسيا يجب أن تتخذ قرارا بشأن نشاطها في روسيا في وقت قصير.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب على روسيا، مؤكدا أن روسيا ستخرج أقوى من الأزمة الحالية، موضحاً أن هناك حلولا قانونية للرد بحزم على الشركات الأجنبية التي تغلق وتوقف إنتاجها في روسيا.