الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الخارجية" تحذر من "أكاذيب الإعلام الإسرائيلي" بشأن حجر سلوان

حجم الخط
نقش سلوان
رام الله- وكالة سند للأنباء

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأحد، من "تداول الأخبار الكاذبة في الصحافة الإسرائيلية"، بشأن تسليم "نقش سلوان" الموجود بمتحف الآثار في إسطنبول للاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الوزارة أن هذه الأخبار تهدف لـ "إساءة العلاقات الفلسطينية مع الدول الصديقة"، مطالبةً بأخذ الحيطة والحذر وعدم الوقوع في فخ الصحافة الإسرائيلية وما تروج له، مؤكدةً أن الجمهورية التركية والجهات المختصة فيها نفت وبشكل رسمي وعلني ما تناقله الإعلام الإسرائيلي.

وأوضحت الوزارة أن المديرية العامة للأوقاف والآثار والمتاحف التركية نشرت بياناً أكدت فيه وجود مخطوطة "نقش سلون" لديها بشكل قانوني، وأنه لا توجد أي مباحثات حول الموضوع بين تركيا وإسرائيل.

وأفادت "الأوقاف والآثار التركية" أن المخطوطة تم العثور عليها في القدس عام ١٨٨٠، عندما كانت جزءا من الدولة العثمانية، ثم أُحضِرت إلى متحف الدولة في إسطنبول وسجلت فيه عام ١٨٨٢.

وكانت مواقع إعلامية إسرائيلية نشرت تسليم "نقش سلوان" الموجود بمتحف إسطنبول للاحتلال، خلال اجتماع قبل أيام بين كبار أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي رافق الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في زيارته لتركيا، وكبار مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويُطلق الاحتلال على النقش الأثري الشهير "نقش سلوان" اسم "كتوبت هشيلوح"، وتزعم مصادر الاحتلال أن القطعة التاريخية تمثل قيمة دينية وتاريخية بالنسبة لهم، وربما تكون شمعدانًا قديمًا من فترة الحكم العثماني.