الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر إلى تل أبيب

حجم الخط
أرشيفية.jpg
الرباط - وكالة سند للأنباء

أطلق المغرب، اليوم الأحد، أول خط جوي مباشر لرحلات الركاب باتجاه إسرائيل، تعزيزًا لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأقلعت اليوم، طائرة للخطوط الجوية المغربية نحو تل أبيب، وفق ما أفاد مصدر من مطار "محمد الخامس" في الدر البيضاء. وضمت الطائرة وفدًا من رجال أعمال مغاربة، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويسعى إطلاق هذا الخط إلى "تسهيل التنقل بين المغرب وتل أبيب لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة"، وفق ما أفادت به شركة الخطوط الملكية المغربية.

وكان من المقرر افتتاح الخط الجوي، في أواخر العام الماضي (2021)، لكنه تأخر بسبب إغلاق الحدود جراء جائحة انتشار جائحة كورونا؛ ويشمل 4 رحلات في الأسبوع بحوالي 400 يورو.

واستأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وقبل ذلك، كانت المملكة تستقبل سياحًا إسرائيليين، غالبيتهم من أصول مغربية، لكن من خلال رحلات غير مباشرة عبر بلدان أوروبية.

ويراهن المغرب، الذي يضم أيضًا جالية يهودية تعد الأكبر في شمال أفريقيا، على استقطاب نحو 200 ألف سائح إسرائيلي سنويًا مقابل نحو 50 ألفًا توجهوا إلى المغرب العام الماضي.

وأشارت شركة الخطوط الجوية المغربية، في بيان لها، إلى أن الخط الجديد "يأتي استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل، التي تربطها علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي".

من جهته، دعا السفير الإسرائيلي في الرباط، دافيد غوفرين، على "تويتر"، "إخوتنا المغاربة لزيارة إسرائيل واكتشاف ثقافتها والوقوف على المكانة الكبيرة التي يحتلها المغرب والمغاربة في قلوب الإسرائيليين".

وأضاف معلقًا على ملصق دعائي للرحلات نحو إسرائيل: "يثلج الصدر أن أصادف إعلانًا كبيرًا على واجهة جدار في الدار البيضاء، لأول رحلة للخطوط الملكية المغربية باتجاه تل أبيب".

وأطلقت شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير"، من جانبها، خطًا مباشرًا باتجاه مراكش أواخر تموز/ يوليو 2021، لكن الرحلات علقت بسبب إغلاق الحدود.

ووقع البلدان مؤخرًا اتفاقًا للتعاون الاقتصادي يطمح إلى رفع تبادلاتهما التجارية إلى نصف مليار دولار سنوياً. كما وقعا قبل ذلك اتفاق تعاون أمني غير مسبوق.