الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تعرفي على فوائد لبن الزبادي للبشرة

حجم الخط
الزبادي
بيروت-وكالات

من لبن الزبادي الفاخر السميك إلى زجاجات اللبن الرائب إلى وصفات الزبادي مع الشوفان وبذور الشيا والفواكه، جميعنا نحب شكلاً من أشكال اللبن.

بالإضافة إلى قيمته الغذائية للجسم كونه غنياً بالبروتينات والبروبيوتيك والكالسيوم، كذلك فوائد الزبادي للبشرة كثيرة أيضاً.

من محاربة التجاعيد والتصبغات إلى توحيد لون البشرة، تعرفي معنا في هذا التقرير على الفوائد الجمالية لاستخدام أقنعة اللبن وكيف يمكنك تجربتها للحصول على أفضل النتائج.

لبن الزبادي يضمن ترطيباً عميقاً لبشرتك

يعتبر الزبادي مصدراً غنياً للبروتينات والدهون. وفي دراسة إكلينيكية أجريت عام 2011 في كوريا، تبحث في فعالية أقنعة اللبن للبشرة، أجرى الباحثون دراسات أنبوبية للنشاط البيولوجي للزبادي، ووضع الزبادي على وجوه المشاركين.

وجد الباحثون أن الزبادي قد يقلل من فقدان الماء من الجلد. بمعنى آخر أنه يحبس الرطوبة داخلها مما يضمن ترطيباً أطول.

يساعد على تفتيح البشرة

يمكن أن يبطئ الزبادي من إنتاج الميلانين المسؤول عن صبغة الوجه، وبذلك يمكن أن يفتح البشرة بشكل عام.

يحدث هذا بفضل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي والذي يثبط إنتاج التيروزيناز، وهو إنزيم مسؤول عن إنتاج الميلانين.

كما يقوم حمض اللاكتيك بإذابة خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة ويحفز بذلك الخلايا على التجدد بشكل أسرع، ويكشف عن بشرة أكثر إشراقاً وشباباً تحتها.

كما يدعم فيتامين ب الموجود في الزبادي تجديد الخلايا ويساعد على إنتاج المزيد من الدهون الخلوية الصحية، مما يجعل بشرتك تبدو منتعشة وممتلئة ومتوهجة.

يزيد من مرونة البشرة

إن الفضل في نعومة البشرة وخلوها من التجاعيد في فترة الشباب هو بروتين الكولاجين الذي تنتجه البشرة بشكل طبيعي ولكنها تفقده مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى فقدان المرونة.

لكن استخدام قناع الزبادي يساعد في دعم هذه المرونة والحفاظ على بشرتك ناعمة وخالية من التجاعيد.

يكافح حب الشباب

الزبادي الطبيعي مصدر غني بالبكتيريا المفيدة، البروبيوتيك، التي تحارب آفات حب الشباب المؤلمة والملتهبة.

في مراجعة بحثية قام بها مركز طبي جلدي في أمريكا في عام 2015 ، أشار المؤلفون إلى أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يمكن أن يساعد في التخفيف من حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا المسببة له وتقليل الالتهاب ومساعدة الجلد في الحفاظ على حاجز وقائي.

كما يؤدي استخدام بروبيوتيك الزبادي على الجلد إلى زيادة إنتاج أحماض السيراميد التي تحبس الرطوبة في الجلد وتقلل من بثور حب الشباب.

يعالج التهابات الجلد

كما ذكرنا سابقاً، للزبادي خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يساعد في علاج البكتيريا الضارة التي تسبب حب الشباب. كما قد يساعد في تخفيف الالتهابات الجلدية الأخرى أيضًا كالأكزيما والوردية.

ومع ذلك، إذا كانت بشرتك مصابة بجروح أو حبوب مفتوحة، فمن الأفضل مراجعة أخصائي البشرة أولاً لمعرفة ما إذا كان استخدام قناع الزبادي للوجه مناسباً.

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

يشجع ضوء الأشعة فوق البنفسجية على إنتاج الجذور الحرة في البشرة، وهي جزيئات غير مستقرة تسبب الضرر. إلا أن البروبيوتيك في الزبادي يعمل كمضاد للأكسدة يساعد على التخفيف من الآثار الضارة للجذور الحرة، وفقاً لموقع Healthline.

كما قد يساعد الزبادي في تكوين درع وقائية على بشرتك ويقلل من مخاطر أضرار أشعة الشمس والعلامات والبقع والخطوط والتجاعيد الناتجة عن ذلك.

يقلل من علامات شيخوخة الجلد

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وتعزيز مرونة الجلد يرتبطان بشكل وثيق بتقليل علامات شيخوخة الجلد.

كما يعمل البروبيوتيك في الزبادي على استعادة درجة حموضة الجلد الصحية في الجلد، مما يساعد على منع تراكم البكتيريا الضارة على بشرتك.

بالإضافة لخاصية التقشير لحمض اللاكتيك التي تفيد في تلاشي الخطوط الدقيقة والتجاعيد بمرور الوقت والكالسيوم الذي يعزز تجديد خلايا الجلد.

يوحّد لون البشرة

يمكن استخدام الزبادي لتحسين مظهر الهالات السوداء وندبات حب الشباب والعيوب، بفضل احتوائه على الزنك وحمض اللاكتيك.

يعمل هذان المكونان على تقشير وإزالة الخلايا الميتة مع تشجيع تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة.

من خلال تطبيقه 2-3 مرات في الأسبوع، يمكن أن يساعد الزبادي على تقليل البقع الداكنة وتخفيف تفاوت لون البشرة بشكل واضح.

إضافات مفيدة لقناع اللبن للبشرة

بعد اختيار اللبن كامل الدسم الذي يتميز بسماكته وعناصره المفيدة، يمكنك إضافة دقيق الشوفان الغني بمضادات الأكسدة أو العسل المعروف عالميًا بخصائصه في التئام الجروح وتخفيف اضطرابات الجلد الالتهابية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية.

كما يمكنك إضافة الكركم المعروف بتأثيره المضاد للالتهابات.

ثلاث وصفات بسيطة لقناع لبن الزبادي للوجه

1/4 كوب زبادي وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من العسل لتقشير البشرة.

1/4 كوب زبادي وملعقة صغيرة زيت زيتون، وربع قطعة أفوكادو لترطيب إضافي.

1/4 كوب زبادي وملعقة كبيرة من مسحوق كاكاو وملعقة صغيرة من العسل لتعزيز مضادات الأكسدة.

قومي بغسل وجهك قبل وضع قناع الزبادي لتخليص بشرتك من الأوساخ والزيوت، ثم قومي بتطبيقه على جبهتك وأنفك ووجنتيك وذقنك لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك.