الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص الاتحاد الأوروبي: النقاش حول دعم ميزانية فلسطين لم يحسم بعد

حجم الخط
الاتحاد الأوروبي
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المستشار الإعلامي لبعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، ظهر اليوم الأربعاء، إن النقاش حول دعم الميزانية السنوية للسلطة الفلسطينية "لم يُحسم بعد ولا يزال مستمرا".

جاء ذلك ردًا على ما أوردته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بشأن تأجيل الاتحاد الأوروبي تحويل مساعدات سنوية بقيمة 214 مليون يورو للسلطة الفلسطينية، بعد تصويت أعضائه لصالح مقترح قدمته دولة المجر يربط المساعدات بتغيير المناهج الدراسية الفلسطينية.

وأضاف "عثمان" لـ "وكالة سند للأنباء" أن العمل جارٍ لإنجاز الموازنة واعتمادها في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى "أنه سيجري الإعلان عن تفاصيلها لحظة إقرارها".

وأوضح أن النقاش الجاري يدور بين 27 دولة أوروبية، حول القطاعات التي تركز عليها الموازنات، والأرقام والتفاصيل الفنية المتعلقة بها.

وفي سؤالنا عن تأثير الشروط الأوروبية بتعديل المنهاج على الدعم، رد: "الأوروبيون طالبوا وفق دراسة تعديلات وقدموا ملاحظات عليها؛ لكن هذا لا يرتبط بجوهر النقاش الذي يدور حول الميزانية".

وذكر "عثمان" أن المبلغ المخصص "غير واضح" حتى هذه اللحظة، لافتًا إلى أن الاتحاد يُقدم سنويًا 200 مليون دولار كمخصصات لدعم ميزانية فلسطين.

وفي وقتٍ سابق اليوم، تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة، عن اجتماع "ممتاز وبنَّاء" عُقد أمس الثلاثاء مع جهات أوروبية، مبينًا أن هناك تطمينات من الأوروبيين باستئناف المساعدات قريبًا، وبالتزام الاتحاد بدعم فلسطين.

وأكد "سلامة" في حديث إذاعي أن الدعم الأوروبي في حال وصوله سيُساعد في الحد الأزمة المالية ومعالجتها، لكنه لا يكفي لإنهائها.

وأسهب: "هناك قضايا أخرى يجب أن تحصل لإنهاء هذه الأزمة، أهمها وقف إسرائيل اقتطاع عائدات الضرائب، ونحن نناقش هذا الموضوع مع الشركاء الأوروبيين وغيرهم".