الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

أسباب الإصابة بالالتهابات بعد التعافي من "كورونا"

حجم الخط
كورونا
ميونخ- وكالات

يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص بعد التعافي من فيروس كورونا بمتلازمة ما بعد الشفاء، ويزداد لديهم الإصابة بالالتهابات، ولذا ربط علماء من السويد وألمانيا الالتهابات التي يصاب بها الأشخاص بعد "كورونا" بالخلايا المناعية الضامة.

وتشير مجلة Mucosal Immunology، إلى أن علماء معهد "كارولينسكا" السويدي وجامعة ميونخ التقنية بألمانيا، اكتشفوا أن نوعا معينا من خلايا المناعية تسمى البلاعم هي السبب في الإصابة بالالتهابات طويلة الأمد بعد الإصابة.

وأشارت الدراسة لتوصل الباحثين إلى أن الخلايا المناعية "البلاعم" هي السبب في تعرض الأشخاص للالتهابات بعد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد تحليل عينات دم لــ 68 أصيبوا بالشكل الخفيف من "كورونا"، وقارنوها بنتائج تحليل عينات دم لـ 36 شخصا لم يصب أي منهم.

وقام الباحثون بعزل الخلايا المناعية " البلاعم " أولا ومن ثم يتم تحفيزها ببروتين S للفيروس التاجي المستجد، والستيرويدات وعديدات السكاريد الدهنية، التي هي مكونات من المستضدات المحفزة للاستجابة المناعية، وذلك لتحديد الجينات التي نشطت استجابة للعلاج، أجروا مسحا لتسلسل الحمض النووي الريبي في خلايا البلاعم.

وأثبت للباحثون، أن الخلايا المناعية " البلاعم" لدى الأشخاص الذين أصبوا بـ "كورونا" من النوع الخفيف حدث لديهم تغيرات في نشاط الجينات المرتبطة بالاستجابة للالتهابات تستمر من 3-5 أشهر بعد الإصابة.