الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

صرف المنحة القطرية لأسر غزة المتعففة غدا الثلاثاء

حجم الخط
المنحة القطرية غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، عن البدء بصرف دفعة شهر مارس/ آذار من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في القطاع.

وقال السفير "العمادي" في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن الصرف سيبدأ غدًا الثلاثاء 22 مارس الجاري؛ بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية.

وأوضح أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

وتتكون المنحة القطرية من 30 مليون دولار شهريا؛ حيث يتم دفع 10 مليون دولار لـ 100 ألف أسرة متعففة، ومثلهم ثمن وقود محطة توزيع الكهرباء الوحيدة في غزة، ومثلهم لفئات معينة من موظفي حكومة غزة التي ترفض السلطة الفلسطينية لاعتراف بهم منذ بدء الانقسام عام 2007.

وتعود المنحة القطرية إلى التفاهمات التي تمت عام 2018، بين الفصائل الفلسطينية ودولة الاحتلال، بعد مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة برعاية مصرية وأممية، وإعلان وزارة الخارجية القطرية استعدادها لدفع 30 مليون دولار إلى قطاع غزة.

واستمرت المنحة بدخول قطاع غزة عبر حقائب الأموال من معبر بيت حانون "إيرز" شمالي قطاع غزة، والذي تسيطر عليه سلطات الاحتلال، وكانت المنحة توزع من خلال بنك البريد بإشراف اللجنة القطرية بشكل مباشر.

وبعد اندلاع معركة سيف القدس في أيار/ مايو 2021، توقف توزيع هذه المنحة بالتزامن مع مجيء نفتالي بينت رئيسا جديدا للحكومة الإسرائيلية الذي تعهد بعدم إدخال الأموال القطرية إلى غزة بأي طريقة من الطريق.