الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

الإمارات تُعلن تشغيل ثاني محطة نووية للطاقة

حجم الخط
محطة براكة للطاقة النووية في أبوظبي.webp
أبو ظبي - وكالات

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الخميس، بدء تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة "براكة" في أبو ظبي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، عن الشيخ محمد بن راشد قوله: "نبارك لدولة الإمارات نجاحها في تشغيل المحطة الثانية من محطات الطاقة النووية بمنطقة براكة".

وتابع: "أبارك لجميع العاملين وأبارك لـ 1800 من أبناء الوطن من المهندسين والمشغلين والمختصين. أبارك لأخي محمد بن زايد الإنجاز الوطني التاريخي".

وقال الشيخ محمد بن راشد إن "70% من المواطنين العاملين في محطات الطاقة النووية تحت سن 35 عامًا. نحن دولة شابة تراهن على شبابها، ويراهن شبابها على إيصالها لآفاق تاريخية غير مسبوقة".

وأفادت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في بيان لها، بأن الوحدة الثانية ستضيف 1400 ميغاوات من الكهرباء الخالية من الكربون إلى شبكة الإمارات الوطنية للكهرباء.

وأردفت: "وبذلك يصل إجمالي إنتاج الوحدتين الأولى والثانية إلى 2800 ميغاوات الخالية من الانبعاثات الكربونية يوميًا".

ومع تشغيل المحطة الثانية، تكون مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها قد قطعت نصف الطريق نحو الوفاء بالتزاماتها الخاصة بتوفير ما يصل إلى ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء، الصديقة للبيئة.

وأصبحت محطات براكة أول مشروع للطاقة النووية السلمية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل في العالم العربي، وتقود أكبر الجهود من بين كل القطاعات في المنطقة لخفض البصمة الكربونية.

وعند تشغيلها بالكامل ستوفر محطات براكة النووية الـ 4 ما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية، وستحد من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، وهو ما يعادل الانبعاثات من 4.8 مليون سيارة كل عام.

كما تسهم محطات براكة في ضمان أمن الطاقة في الإمارات من خلال إنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة، إلى جانب تعزيز الاستقرار الاقتصادي والازدهار الاجتماعي.

وتستنتج المحطات 85% من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في إمارة أبوظبي بحلول عام 2025؛ ما يجعلها أكبر مساهم في خفض الانبعاثات الكربونية في أبوظبي بنسبة 50% بحلول منتصف العقد.