الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لجنة الانتخابات توضح مجريات عمليتي الاقتراع والفرز غدا

حجم الخط
صندوق الاقتراع
رام الله- وكالة سند للأنباء

أعلنت لجنة الانتخابات المحلية، اليوم الجمعة، أنا أتمت جميع الاستعدادات اللازمة في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية لعمليتي الفرز والاقتراع المقررة غدا السبت، مبينةً المجريات المتعلقة بذلك.

وأوضحت اللجنة بأن مراكز الاقتراع ستفتح أبوابها للتصويت غدا الساعة السابعة صباحاً (بالتوقيت الشتوي) في الهيئات المحلية التي ستجري فيها المرحلة الثانية، حتى الساعة السابعة مساءً (بالتوقيت الشتوي).

وأشارت إلى أن المراكز بلغ عددها 50 هيئة في الضفة الغربية، وستستقبل ما يزيد عن 715 ألف ناخب وناخبة.

وشددت على أن الاقتراع يتم بشكل شخصي وعلى الناخب أن يحمل بطاقة اثبات الشخصية "الهوية" ليتمكن من التصويت، داعية جمهور الناخبين للتوجه مبكراً، وتجنب ساعات الذروة في المساء؛ لأنها تشهد اكتظاظاً بالمراكز.

وبينت أن عملية التصويت تتم على ورقة الاقتراع من خلال وضع الناخب إشارة (X) داخل المربع إلى يمين قائمة انتخابية واحدة فقط، مشددة على أن التصويت يراعي سرية الاقتراع، لذا يُمنع اصطحاب الهواتف النقالة أثناء التصويت.

وستعلن لجنة الانتخابات على مدار يوم الاقتراع بشكل دوري كل 3 ساعات نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية لكل هيئة يجري فيها اقتراع، ويتم بث هذه البيانات عبر شاشات العرض داخل المركز الإعلامي، وتوزيعها على وسائل الإعلام والصحفيين المعتمدين، وعلى موقع اللجنة الالكتروني ومنصاتها بمواقع التواصل.

وفيما يتعلق بعملية الفرز، قالت اللجنة إن فرز وعد الأصوات يتم داخل نفس محطات الاقتراع بحضور من يرغب من المراقبين ووكلاء القوائم الانتخابية والصحفيين، وتوثق النتائج في محضر الفرز الذي يُعلق على باب المحطة.

وتتم عملية تجميع الأصوات الواردة من مراكز الاقتراع بمقر الهيئة المحلية، وتعلن نتائج تجميع الأصوات التي حصلت عليها القوائم، ثم يرسل المحضر التجميعي لمكتب لجنة الانتخابات في المحافظة ومنه للمقر العام للجنة في البيرة.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الانتخابات في اليوم التالي للاقتراع، الأحد 27 مارس/ آذار الجاري، مؤتمراً صحفياً تعلن فيه نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية 2021 بما يشمل عدد الأصوات والمقاعد التي حصلت عليها كل قائمة وأسماء الفائزين من كل هيئة محلية.

كما ويتضمن المؤتمر إعلان اللجنة نسب المشاركة النهائية في الاقتراع وعلى مستوى كل هيئة محلية، ونشر النتائج على موقع اللجنة الالكتروني، لتصبح قابلة للطعن بها لدى محكمة الانتخابات خلال أسبوع.