الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

من هم المتنافسون اليوم في الانتخابات المحلية بالضفة الغربية؟

حجم الخط
لجنة الانتخابات
رام الله- وكالة سند للأنباء

تجري الانتخابات المحلية بـ 50 هيئة بالضفة الغربية، تتنافس فيها 234 قائمة، 8 منها تترأسها نساء، وتشهد منافسة شديدة في هذه المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، خلافاً لما كان في المرحلة الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وبالنسبة للمرشحين، بلغ عددهم 2306 يتنافسون على 632 مقعداً، من بينهم 676 مرشحاً من الإناث.

وفيما يخص الهيئات المحلية، فهناك 23 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، وسيعلن عن فوزها بالتزكية، بينما لن تجرِ انتخابات في 29 هيئة أخرى، لعدم ترشح قوائم مكتملة فيها، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات المركزية.

وشهدت القدس حالة خاصة بهذه الانتخابات، إذ منعت سلطات الاحتلال إجراءها فيها، لذلك فهي تجري في البلدات "خارج الجدار الفاصل" وهي 8 هيئات محلية، فازت 3 قوائم منها بالتزكية، فيما بلدة "العيزرية" منافسة بين 3 قوائم مختلفة.

وفي شمال الضفة الغربية، شهدت محافظة طولكرم منافسة غير مسبوقة، فتتنافس فيها 7 قوائم متنوعة ما بين يسارية ومستقلة ومهنية، في ظل غياب الصفة الرسمية عن قائمة حركة "فتح".

أما طوباس، تتنافس 9 قوائم مستقلة على انتخابات البلدية، وكما هو الحال في طولكرم بالنسبة لقائمة "فتح".

واستكمالاً لمحافظات الشمال، فشهدت نابلس، فتنوعت المنافسة بين البلديات بين قوائم المهنيين والكفاءات في مقابل قوائم حركة "فتح"، فتتنافس في انتخابات البلدية هناك 6 قوائم بصفة مستقلة، إذ تتنافس قائمة "كفاءات ومهنيين" وقائمة حركة "فتح" والتي سجلت بصفة مستقلة، إلى جانب قوائم شبابية أخرى.

وبالحديث عن كبرى البلديات بمحافظة نابلس، مثل: "بيتا" و"بيت فوريك"، فشهدت منافسة قوية بين قوائم المهنيين في مقابل قوائم حركة "فتح" ويساريين آخرين.

ومروراً بـانتخابات بلدية قلقيلية، فتشهد منافسة بين 3 قوائم لإسلاميين ومهنيين في مقابل قائمة رسمية لحركة "فتح"، وقائمة مستقلة.

أما بلدية سلفيت، فتشهد منافسة بين 5 قوائم، منها قائمتين لحركة "فتح " بصفة رسمية.

وبالانتقال لوسط الضفة الغربية، تشهد انتخابات بلدية البيرة منافسة بين 6 قوائم مستقلة، بينها قوائم تضم كفاءات ومهنيين وأصحاب خبرات، فيما غابت الصفة الرسمية عن قائمة حركة "فتح".

بينما في رام الله، تقدمت 5 قوائم لانتخابات البلدية، منها قائمة رسمية لـ "فتح" و4 قوائم مستقلة وشبابية ومهنية وحراكيين.

فيما ترشحت 7 قوائم للمنافسة على انتخابات بليدة بيرزيت، إلى جانب منافسة في انتخابات بلدية قرى "بني زيد"، وبلدية "بيتونيا"، وسط حالة توافقية في بلدة "سلواد".

وفي جنوب الضفة الغربية، ترشحت 11 قائمة لانتخابات بلدية بيت لحم، فيها شهدت بلدية الخليل منافسة بين 6 قوائم متمثلة بقوائم كفاءات ومهنيين أمام قائمة رسمية لـ "فتح".

وتعرض عدد من المرشحين من أصحاب الكفاءات والخبرات المهنيين بالضفة خلال مرحلة الدعاية الانتخابية لاعتقال من سلطات الاحتلال، كما ضيقت على نشطاء خلال الحملات الانتخابية من خلال استدعائهم، والتهديد باعتقالهم.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، أن مراكز الاقتراع  بالهيئات المحلية التي ستجري فيها المرحلة الثانية، مفتوحةٌ اليوم للتصويت من الساعة 7 صباحاً (بالتوقيت الشتوي) ، حتى الـ 7 مساءً (بالتوقيت الشتوي).