الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص "عساف": خارطة طريق جزائرية لإنهاء الانقسام الفلسطيني

حجم الخط
خليل عساف
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف نائب رئيس لجنة الحريات بالضفة الغربية خليل عساف، عن خارطة طريق تنوي دولة الجزائر تقديمها للفلسطينيين، للمساهمة في الوصول لحل لإنهاء الانقسام الداخلي الممتد منذ سنوات.

وقال "عساف" إن الجزائر دعت خلال الأشهر الماضية، 14 فصيلا فلسطينيا إلى جانب وفد من الشخصيات المستقلة زارها مؤخرا، بغرض جمع المعلومات؛ لتقديم خارطة طريق تتضمن القواسم المشتركة بين الكل الفلسطيني.

وأضاف العضو المشارك في وفود المصالحة بالجزائر لـ"وكالة سند للأنباء" أنّ "الجزائريين مهتمون بكل التفاصيل، وأكدوا أنهم ليسوا بديلا عن مصر بل ثمة تنسيق مشترك بينهما وقد تحدثوا سويا حول هذا المسار".

وذكر "عساف" أن "الجزائريين أبلغوهم بوجود تنسيق مع الدول العربية، عبر توجيه مخاطبات لتشكيل قوة ضغط مشتركة لإنهاء الانقسام بشكل أخلاقي ووطني".

وبيّن أن لجنة الحريات تحدثت مع الجزائر بوضوح أن "أساس النجاح لإنهاء الانقسام، يتمثل في ضرورة تهيئة الأجواء عبر الوقف الكامل للاعتقال السياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة"، مؤكدًا أنه "المفجر الحقيقي لأي جهد يدفع نحو تحقيق المصالحة".

وخلال السنوات الأخيرة، طرحت عددًا من الدول العربية مبادرات لإنهاء الانقسام الفلسطيني، إلا أنها اصطدمت بالحالة المعقدة على أرض الواقع في الضفة وغزة، ما حال دون تطبيقها.