الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أسرع الطرق للمحافظة على نظافة بيتك في رمضان

حجم الخط
نظافة البيت في رمضان
دبي- وكالات

تنظيف المنزل يعد من الأمور التي تشغل بال معظم السيدات، وأغلبهن يواجهن صعوبة في القيام بتلك المهام في شهر رمضان المبارك، لذلك يجب ألا يركزن كثيرا على هذه المسألة؛ فرمضان شهر التقوى والتفرغ للعبادة وقراءة القرآن الكريم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى".

أهم الخطوات التي يجب اتخاذها أثناء التنظيف والترتيب خلال شهر رمضان:

لا بد من الاستيقاظ باكرا

فهذا من أساسيات نجاح أداء المهام المنزلية، كونه يعطي وقتا إضافيا لاستغلال باقي اليوم بشكل أفضل. وكلما استيقظتِ في وقت مبكر أنهيت عملك في أسرع وقت، فيصبح لديك فترة الظهيرة للتفرغ لأمور أخرى.

تنظيم الوقت وتحديد المهام حسب الأهمية

تقسيم المهام ووضع جدول تكون فيه مهام يومية وأخرى أسبوعية.

قبل بدء التنظيف

لا بد من إلقاء نظرة شاملة على كل المنزل والتخلص من الفوضى العارمة التي تسبب الإرباك لكل سيدة، ومحاولة ترتيب الأغراض في مكانها المناسب، سواء كانت ملابس أو ألعابا أو غير ذلك، فالترتيب المنزلي يؤدي إلى التنظيف بسلاسة أكثر وفي وقت أقل.

وضع كل شيء في مكانه

من الضروري المحافظة على نظافة المنزل وأناقته في رمضان بأبسط الطرق الممكنة، سواء كان بالالتزام بترتيب الأغراض والثياب والأحذية ووضعها في الأمكنة المناسبة، أو مسح الطاولات باستمرار وإزالة الأتربة من الأرضيات، خاصة في غرفة المعيشة للمحافظة على نظافة المكان، ونظافة المطبخ وإزالة الدهون عن الأسطح.

المهام اليومية

تكون عبارة عن الطهي وترتيب الغرف، ومنها غرف النوم وترتيب الأسرة لتكون الغرف ذات مظهر أنيق ومكتمل، وتنظيم الغسيل ومسح الحمام، إضافة إلى ترتيب الفوضى وإزالة الأغراض غير المستعملة وتنظيف الغبار، مع استخدام المكنسة الكهربائية ومسح الأسطح، من دون نسيان مهمة جمع القمامة.

الطبخ

بخصوص عملية الطبخ فيمكن إعداد الطعام ليومين حتى لا تشعر ربة المنزل بإرهاق كبير.

المهام الأسبوعية

تشمل التنظيف الكامل لغرف النوم مثلاً مع تغيير الملاءات والوسائد والستائر، أو التنظيف الكامل لغرف المعيشة، مع تنظيف الثلاجة والنوافذ والأبواب والحوائط المتسخة.

بعد تناول وجبة الإفطار

أثناء شهر رمضان بعد تناول وجبة الإفطار يجب إتمام مهمة التنظيف الإضافية، سواء مسح الأرض في غرفة المعيشة أو عملية الجلي مع تنظيف الحوض ومسح أرضية المطبخ ومسح الفرن والطاولة بالممسحة المبلولة بالماء، مع تنظيف الكنب والأرض بالمكنسة الكهربائية.

مشاركة العائلة في الأعمال المنزلية

ومن المستحسن أيضا أن تكون هناك مشاركة في الأعمال المنزلية لتخفيف الأعباء عن الأم وتعويد الأولاد على التعاون وتقديم يد المساعدة في تنظيف وترتيب المنزل.

كما يجب أن يعتادوا على ترتيب غرفهم وتحمل مسؤولية تنظيفها أيضا، فهذا يساعد كثيرا في الحصول على الوقت الكافي للراحة والعبادة خلال رمضان.

قسط من الراحة

كي لا ترهق ربة المنزل نفسها في تعدد المهام المنزلية في وقت واحد وهي صائمة، لا بد لها أن تأخذ قسطا من الراحة وتعرف جيدا كيف تنظم وقتها، وتخصص كل يوم وقتا بسيطا لتلك الأعمال المنزلية لتصبح جزءا من العمل الروتيني، فلا تصل إلى مرحلة الشكوى وعدم الرغبة في إتمام المهام المنزلية.

يوم التسوق

يجب تحديد يوم واحد في الأسبوع لشراء ما يلزم البيت من أغراض، ومن المفضل أن يكون هذا اليوم مخصصا للتسوق، يعني أن تكون السيدة مرتاحة من أعمال المنزل ومن الطهي في هذا النهار.

الاهتمام بركن الصلاة وزينة البيت

من الجميل المحافظة على نظافة المنزل في كل الأوقات، لكن خلال شهر رمضان تكون للأمر أهمية كبرى لأنه يعكس نقاوة وطهارة العقل والروح، وهذا سينعكس أيضا على جمال المنزل وترتيبه.

ويمكن تزيين المنزل بزينة رمضان، سواء كانت بالفوانيس أو الأضواء واللافتات أو غير ذلك من "الإكسسوارات" لأنها تضفي البهجة على العائلة، خاصة الأطفال.