الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

26 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الإعلام الفلسطيني في آذار

حجم الخط
الاعتداء على صحفي خلال تغطيته لفعالية سلمية في الضفة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثقت وزارة الإعلام الفلسطينية، 26 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية، خلال الفترة ما بين 1-31 آذار/ مارس الماضي.

وقالت "الإعلام" في بيان لها اليوم الأربعاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف 18 صحفيًا؛ بينهم صحفية واحدة.

ووثقت الوزارة 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بحق 5 صحفيين في الضفة الغربية والقدس، واحتجاز 4 آخرين لعدة ساعات قبل الإفراج عنهم.

واعتقل الاحتلال كلًا من الصحفيين: عماد أبو عواد، رجائي حمد، بشرى الطويل، عمر أبو الرب، ومدد اعتقال الصحفي محمد نمر عصيدة إداريًا.

واعتدت قوات الاحتلال على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرقي نابلس.

وطالبت وزارة الإعلام الفلسطينية، بضرورة حماية الصحفيين وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2222 الخاص بحمايتهم، لضمان محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه وعدم إفلاتهم من العقاب.

وأوضحت الوزارة أن طبيعة الانتهاكات الإسرائيلية توزعت على النحو التالي: اعتقال وتمديد اعتقال 6 صحفيين، احتجاز 5، إصابة 5 صحفيين بالرصاص المطاطي، والاعتداء بالضرب ومنع من التغطية 3، اقتحام منزل صحفي واحد.

ونوهت إلى أن صحفيًا واحدًا أصيب باختناق شديد جراء استنشاقه للغاز المُدمع، وسلمت مخابرات الاحتلال صحفيًا بلاغًا للمقابلة، واستولت على معدات صحفية في حالة واحدة، وحجبت 3 مواقع عبر التواصل الاجتماعي.

وتفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: القدس 6، نابلس 5، الخليل 3، محاكم الاحتلال 2، رام الله والبيرة 2، بيت لحم 1، الداخل الفلسطيني 1.