الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الخارجيــة": تبادل أدوار إسرائيلي لجر الساحة نحو دوامة عنف

حجم الخط
فلسطين القدس.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن المؤسسة الرسمية في دولة الاحتلال والمنظمات والحركات الاستيطانية المتطرفة "تتبادل الأدوار وتتشارك لإشعال الأوضاع وجرّ الساحة نحو دوامة عنف لا يُحمد عقباها".

وأشارت "الخارجية" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء، إلى أن تبادل الأدوار بين تلك الأطراف يشمل كافة جوانب الحرب المفتوحة على الفلسطينيين.

ونوهت إلى أن "الدعوات العلنية للمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية؛ وفي مقدمتها المسجد الأقصى، تُطلق ويروج لها تحت أنظار دولة الاحتلال وأجهزتها الأمنية".

واستدركت: "هذه الدعوات والأصوات المتطرفة تبث سموم التحريض على العنف والتخريب ضد الفلسطينيين ومقدساتهم، تنطلق من على مواقع وصفحات ومنصات حركات ومنظمات يهودية متطرفة معروفة ومعلومة وبعضها مُرخصة من جانب دولة الاحتلال".

وأوضحت: "آخر سموم تلك المجموعات التخريبية ما أعلنته بشأن رصد (جوائز مالية) لمن يتمكن من المساس بالمسجد الأقصى عبر الدعوة لإدخال (قرابين) لداخل باحات الأقصى خلال احتفالات اليهود بعيد الفصح".

وحمّلت "الخارجية الفلسطينية"، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الدعوات التحريضية العنصرية ونتائجها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

واعتبرت أن "الدعوات جزء لا يتجزأ من منظومة الاستعمار ونظام الأبرتهايد العنصري وامتداد لعمليات أسرلة وتهويد القدس وفصلها تمامًا عن محيطها الفلسطيني".

ولفتت النظر إلى أن "الائتلاف الحاكم في دولة الاحتلال يحاول تصدير أزماته نحو الجانب الفلسطيني وإنقاذ نفسه على حساب الحق الفلسطيني".

وأكدت الوزارة أن "القدس المحتلة ستبقى عاصمة دولة فلسطين الأبدية مهد الحضارة والأديان، عصية على التهويد والضم، ومفتاح الحرب والسلام في المنطقة".

وطالبت، الوزارة الإدارة الأمريكية الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف اقتحامات المسجد الأقصى والمخططات الهادفة لتكريس تقسيمه.

وجددت مطالبتها للمنظمات الأممية المختصة، وفي مقدمتها "اليونسكو"، بضمان تنفيذ قراراتها ذات الصلة بما في ذلك إرسال بعثة تقصي حقائق للاطلاع على تفاصيل ما يتعرض له المسجد الأقصى والمقدسات، وتعيين ممثل دائم لليونسكو في القدس.

وذكرت "الخارجية" أنها تواصل تنسيق تحركها السياسي والدبلوماسي مع نظيرتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية على المستويات كافة لمواجهة العدوان الإسرائيلي الهادف لتغيير الواقع التاريخي والقانوني والديمغرافي القائم في القدس، بما فيه الواقع القانوني القائم في المسجد الأقصى.