الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"نسعى لنكون دولة يهودية"

غانتس: حل الصراع بوجود كيانين منفصلين سياسيا

حجم الخط
بيني غانتس وزير جيش الاحتلال.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

اعتبر وزير جيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أن "حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني يمكن أن يكون من خلال وجود كيانين سياسيين بحيث يكون لإسرائيل تفوق أمني، وأن يكون الفصل بين الجانبين سياسيًا وليس جغرافيًا".

وقال غانتس في مقابلة مع موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، إنه "حتى لو تولى منصب رئيس الحكومة فإنه سيستمر في الالتقاء مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس من أجل إنشاء واقع أفضل".

وأضاف: "أنظر إلى زعماء في الماضي، بيغن أراد أن يرى حكمًا محليًا للفلسطينيين، وأنا أرصد حاجة إلى وجود واقع من كيانين سياسيين وبحيث يوجد لدولة إسرائيل تفوق أمني في المنطقة كلها".

وأكد: "كل واحد يعنى بشؤونه، والانفصال هو سياسي وليس جغرافيا، والتواصل الجغرافي والحكم الفلسطيني يستند إلى بنية تحتية بالمواصلات التي تسمح بذلك".

وأفاد: "نحن نريد أن نكون دولة يهودية وديمقراطية آمنة وعادلة، وعلى هذا نريد أن نركز، وليس على إدارة الفلسطينيين".

وأردف غانتس: "ما أحاول صنعه هو واقع إيجابي أكثر، ويصعب جدًا التوصل إلى سلام، لكن دعونا على الأقل نحاول العيش بسلام".

ونوه إلى أنه "التقى مع عباس لأن لديه مطالب منه؛ هو ضد العنف، ويعتقد أن الصراع ينبغي أن يكون صراعًا سياسيًا، ويحاول التوجيه نحو صراع سياسي وليس بطرق عنيفة، والصراع ليس مريحًا لنا دائمًا".

واستدرك: "التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ووصفنا دولة أبارتهايد ليس صائبًا، والتنديد بالإرهاب هو أمر جيد، ودفع المال لإرهابيين ليس صائبًا، لكن المحادثات محترمة".

وحول ما إذا كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس شريكًا في عملية سياسية، قال غانتس إن "الذي يرأس السلطة الفلسطينية هو الشريك ومن يحاول محاربة دولة إسرائيل سيتلقى ضربات شديدة مني".

وتطرق إلى التصعيد الأمني الحالي والأحداث في قبر يوسف في نابلس، الأسبوع الحالي، وبيّن أن "سيطرة السلطة الفلسطينية ليست أفضل ما يكون. ونحن نشجعهم على زيادة سيطرتهم في المناطق التي قدرتهم على الحكم فيها ضعيفة والتشديد على شمال الضفة الغربية".

واستطرد: "توجد مصلحة لدولة إسرائيل بأن يكون مستوى قدرة الفلسطينيين على الحكم كبير وقوي، لأنه كلما كان مستوى قدرتهم على الحكم أعلى، لا نكون بحاجة إلى الانشغال بهم".