الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

العاهل الأردني يدعو إسرائيل لوقف الاستفزازات في "الأقصى"

حجم الخط
العاهل الأردني عبدالله الثاني
عمان - وكالات

أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني، ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، "ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم".

وأفاد الديوان الملكي الأردني في بيان، أن الملك عبد الله "وجه الحكومة، خلال ترؤسه اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي حول التطورات الأخيرة في القدس، إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك".

وشدد الملك عبدالله على أن "الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأكد أن "حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية"، موجها الحكومة إلى الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ووزير الخارجية أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، بحسب البيان.

وتجدد اقتحامات الاحتلال ومستوطنيه لـ "الأقصى" فجر اليوم، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة في باحاته ومحيطه، تخللها اعتداءات وإطلاق قنابل الصوت والمطاطي على المصلين، أسفرت عن إصابة 19 فلسطينيًا واعتقال 14 آخرين.

وصباح اليوم، اقتحم أن 545 مستوطنًا المسجد الأقصى، من بينهم زوجة عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وتكتسب اقتحاماتهم هذه حساسية خاص؛ نظرًا لتزامنه مع عيد الفصح العبري (بدءا من مساء الجمعة الماضي، ويستمر أسبوعًا).