الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

لليوم الثاني على التوالي

محدث بالفيديو الاحتلال يقتحم "الأقصى" ويفرغه من المصلين

حجم الخط
اقتحام الأقصى
القدس-وكالة سند للأنباء

اقتحمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك وأفرغته المصلين.

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء"، إن قوات الاحتلال الخاصة لاحقت المصلين في ساحات المسجد وأجبرتهم بالقوة، على الخروج من "الأقصى" لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد.

وذكرت، أن قوات الاحتلال فرضت حصارا على بلدة القدس القديمة، ومنعت من تقل أعمارهم عن 25 عاما من دخولها والوصول إلى المسجد الأقصى ومحيطه.

وبيّنت مراسلتنا، أن ذلك جاء تمهيدًا لاقتحامات المستوطنين (قُدر عددهم 561)، الذين تجولوا في باحات "الأقصى" وأدوا طقوسًا تلمودية قبل خروجهم.

وأغلق الشبان المعتكفون في "الأقصى"، المسار المخصص لاقتحامات المستوطنين بالحجارة والسواتر الحديدة والأتربة؛ في محاولة لعرقة الاقتحام ومنعه.

وبحسب مراسلتنا، فإن قوات الاحتلال أطلقت القوات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط من سطح المصلى القبلي باتجاه المحاصرين داخله، وباتجاه نوافذه.

واعتدت القوات على النساء في محيط مصلى قبة الصخرة، واعتقلت معتكفا من باحات المسجد الأقصى المبارك أثناء اقتحامها المسجد لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين.

ويأتي هذا الاقتحام وسط دعوات مكثفة من جماعات الهيكل لاقتحام "الأقصى"، وأداء صلوات فيه خلال عيد "الفصح اليهودي".

ويكتسب اقتحام المستوطنين حساسية خاصة، نظرًا لتزامنه مع عيد الفصح العبري (بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر أسبوعًا)، علمًا أنّ جماعات استيطانية دعت إلى تكثيف الاقتحامات خلال فترة العيد.

وأُصيب 19 فلسطينيًا واعتقل 14 آخرون، خلال مواجهاتٍ اندلعت، فجر أمس الأحد استمرت لساعات، بين شبّان وشرطة الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة بمدينة القدس، على إثر اقتحامات الأخير والمستوطنين لباحاته.

وفجر الجمعة الماضي، اقتحمت شرطة الاحتلال المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 152 شخصًا بالرصاص وقنابل الصوت، بينهم مسنون ونساء، إضافة لاعتقال 476 شخصًا من داخل المسجد، بينهم قاصرون، أفرج عن غالبيتهم لاحقًا.