الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"العفو الدولية": إسرائيل دولة فصل عنصري

حجم الخط
صورة نشرتها منظمة العفو الدولية كدليل على نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.jpg
لندن - وكالة سند للأنباء

وصفت منظمة العفو الدولية، دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها دولة "فصل عنصري". مشيرة إلى أن أعمال القتل والتعذيب التي تمارسها بحق الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم "جريمة ضد الإنسانية".

وقالت المنظمة في تصريحات عبر "تويتر" إن "نظام الفصل العنصري ليس مجرد جزء من الماضي، فهو واقع يعيشه ملايين الفلسطينيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويستمر حتى يومنا هذا".

وأشارت إلى أنها "تراقب التقارير حول القتل غير المشروع، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والعقاب الجماعي".

وتابعت: "نظام الفصل العنصري هو اعتبار حياة مجموعة أهم من حياة مجموعة أخرى، وتبقي إسرائيل على نظام الفصل العنصري من خلال أعمال القتل، والتعذيب بحق الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الأساسية".

وأكدت المنظمة الدولية: "إنها جريمة ضد الإنسانية، ويجب أن تنتهي".

ونوهت في تقرير سابق لها "يُظهر تحقيق جديد لمنظمة العفو الدولية أن إسرائيل تفرض نظاماً من القمع والهيمنة ضد الفلسطينيين في جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها من أجل مصلحة اليهود الإسرائيليين. ويرقى هذا النظام إلى مستوى الفصل العنصري، الذي يحظره القانون الدولي".

وجاء في التقرير: "وقد حلَّلت منظمة العفو الدولية نية إسرائيل إقامة والإبقاء على نظام من قمع الفلسطينيين والهيمنة عليهم، كما فحصت العناصر الأساسية لهذا النظام".

وأوضح أن تلك العناصر "تتمثل في: شرذمة الأراضي؛ والتفرقة والعزل والسيطرة؛ ونزع ملكية الأراضي والممتلكات، والحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

وخلصت المنظمة إلى أن "ذلك النظام يرقى إلى مستوى الفصل العنصري (أبارتهايد)".

ودعت، إسرائيل إلى "تفكيك ذلك النظام الذي يتسم بالقسوة". مطالبة المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتحقيق ذلك.

وشددت "العفو الدولية": "يجب على جميع الأطراف التي لها ولاية قضائية على الجرائم المُرتكبة لإدامة ذلك النظام أن تبادر بإجراء تحقيق في هذه الجرائم".