الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

توقيع اتفاقية لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة

حجم الخط
اشتية
رام الله - وكالة سند للأنباء

وقعت فلسطين وألمانيا، اليوم الأربعاء، اتفاقية بقيمة 16 مليون يورو، لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة، بقدرة إجمالية حوالي 18 ميغاواط.

وشكر رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال توقيع الاتفاق في مكتبه بمدينة رام الله، ألمانيا على الدعم المتواصل لفلسطين، معربا عن فخره بتلك العلاقة الاستراتيجية.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية المهمة تخدم مئات الآلاف في قطاع غزة، وتوفر لهم مصدر طاقة نظيف وتسهم في تقليل تكلفة معالجة المياه، وهي تنسجم مع أولويات خطة التنمية الوطنية.

من جانبه، أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في فلسطين أوليفر أوتشا أهمية الاتفاقية لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، وتقلل تكاليف معالجة المياه، وتزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة.

بدوره، أوضح مستشار رئيس الوزراء استيفان سلامة أن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية، إذ تنتج هذه المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة للشرب.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني كل من رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ووكيل وزارة المالية فريد غنام، وعن الجانب الألماني مدير مكتب بنك التنمية الألماني "KfW" ديفيد كونز.