الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"تويتر" تُعيد النظر في عرض إيلون ماسك

حجم الخط
إيلون ماسك.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت منصة "تويتر"، أنها قررت إعادة النظر في عرض الملياردير، إيلون ماسك، لشراء المنصة، بعد أن أمّن "ماسك" المبلغ اللازم لتمويل صفقة الشراء. وعقدت مناقشات بين الطرفين، الأحد الماضي.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن مصادر مطلعة أن "تويتر تعيد النظر في العرض ومن المرجح أكثر من قبل أن تسعى للتفاوض".

وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا"، إنه أمّن حوالي 46,5 مليار دولار لتمويل الصفقة، لكنه يخطط أيضًا لتقديم عرض مباشر لمساهمي تويتر لبيع أسهمهم له إذ إنه يسعى إلى الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي.

ويعارض مجلس إدارة "تويتر" الاقتراح. ولمنع ماسك من الاستحواذ على تويتر، لوّح المجلس بتفعيل إجراء "الحبة السامة" الذي من شأنه أن يصعّب على ماسك الاستحواذ على أكثر من 15% من الشركة عبر السوق. وهو يملك حاليا 9,2% من الأسهم.

و"الحبة السامة"؛ آلية ذات فاعلية مؤكدة، من شأنها أن تجبر الملياردير المثير للجدل على الدخول في مفاوضات للتمكّن من الاستحواذ على المنصة، بدلًا من أن يفعل بطريقة غير توافقية.

ومن شأن أي استحواذ يفوق الـ 15 في المئة من أسهم الشركة أن يتيح للمساهمين جميعهم، باستثناء ماسك، شراء الأسهم بنصف السعر، ما سيؤدي إلى إغراق السوق بالأسهم المتداولة ويقلل بالتالي نسبة أسهم ماسك، مما يجعل استحواذه على تويتر بالتالي أكثر صعوبة.

وسيصبح من شبه المستحيل عندها أن يسيطر الملياردير على الشركة، مع أنه سينفق مبلغًا أكبر بكثير من الذي كان يُفترَض أن يدفعه.

وأوردت الصحيفة أن "التحول المحتمل من جانب تويتر يأتي بعد لقاء السيد ماسك الجمعة العديد من المساهمين في الشركة على انفراد".

وأفادت الصحيفة، نقلًا عن المصادر المطّلعة، بأن ماسك "تعهد حل قضايا حرية التعبير التي يرى أنها مشكلة تواجهها المنصة سواء نجحت محاولته أم لا".

وأوضحت المصادر أنه "شدد خلال لقاءاته عبر الفيديو مع المساهمين على الأموال المدارة بنشاط، على أمل أن يتمكنوا من التأثير على قرار الشركة".

وأشارت إلى أن "تويتر" قد تصدر إعلانًا بشأن الأمر، بحلول الخميس، أو حتى قبل ذلك، وفقا لهذه المصادر.