الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

واشنطن تستعد لشطب حركة "كاخ" من قائمة الإرهاب

حجم الخط
الرئيس الأمريكي جو بايدن.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

تستعدّ الولايات المتحدة الأمريكية لشطب 5 منظمات، بينها حركة "كاخ" الصهيونية الإرهابية، التي أسسها الحاخام المتطرف مائير كهانا، من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن بعض المنظمات التي ستشطب من قائمة الإرهاب كانت ذات مرة تشكل تهديدات كبيرة وقتلت المئات إن لم يكن الآلاف من الناس في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وذكرت أنه رغم أن تلك المنظمات لم تعد نشطة، إلا أن القرار بحد ذاته يمثل حساسية سياسية بالنسبة لإدارة الرئيس جو بايدن، والدول التي نشطت فيها تلك المنظمات، إذ يمكن أن تثير انتقادات من ضحايا هجمات تلك المنظمات، وذويهم.

ومن بين تلك المنظمات، بحسب الوكالة الأمريكية، منظمة "إيتا" الباسكية الإسبانية المسلّحة، وطائفة "أوم شينريكيو" اليابانية، وحركة "كاخ" اليهودية المتطرفة، ومنظمتان إسلاميتان سبق أن نشطتا في فلسطين المحتلة ومصر، لم تذكر اسمهما.

والجمعة الماضي، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، الكونغرس بهذه الخطوة، والتي تأتي في وقت يجري فيه نقاش مثير للانقسام، حول ما إذا كان ينبغي أو يمكن إزالة الحرس الثوري الإيراني من "قائمة الإرهاب" الأمريكية كجزء من جهود إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

ومن المرتقب أن تعلن الولايات المتحدة رسميًا عن شطب المنظمات الخمس من القائمة المذكورة، الأسبوع المقبل.

يذكر أن "كاخ"، حركة يمينية متطرفة تحمل شعارات فاشية، ودعت إلى تهجير العرب من فلسطين المحتلة (ترانسفير)، وسن قوانين عنصرية ضدهم.

كما سعت الحركة الإرهابية لتحويل الاحتلال الإسرائيلي إلى دولة شريعة يهودية، وضم كل أرض فلسطين التاريخية إليها بادعاء أنها "أرض إسرائيل".